+A
A-

جلسة مجلس النواب: تشكيل لجنة الرد على الخطاب السامي.. وأعضاء الشعبة البرلمانية

برئاسة معالي السيد أحمد بن سلمان المسلم رئيس مجلس النواب، عقد مجلس النواب، صباح اليوم الثلاثاء، الموافق 27 ديسمبر 2022م، جلسته الثالثة، من دور الانعقاد السنوي العادي الأول، من الفصل التشريعي السادس.

وفي مستهل الجلسة، أشاد معالي رئيس مجلس النواب، بالمضامين الرفيعة التي تضمنتها الكلمة السامية لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه بمناسبة الاحتفال بأعياد مملكة البحرين الوطنية، إحياءً لذكرى قيام الدولة البحرينية الحديثة، في عهد المؤسس أحمد الفاتح كدولة عربية مسلمة عام 1783، وذكرى انضمامها في الأمم المتحدة، كدولة كاملة العضوية، وذكرى تولي حضرة صاحب الجلالة الملك المعظم حفظه الله ورعاه مقاليد الحكم.

وأشار معاليه، بكل فخر واعتزاز، إلى أن ما جاء في الكلمة السامية، من توجيهات سديدة، ورؤى حكيمة، وتطلعات رفيعة، ستظل على الدوام، أساس عملنا الوطني، وقاعدة نهجنا البرلماني، ومرتكز التعاون البناء مع الحكومة الموقرة، لنعمل معا من أجل تحقيق كل ما فيه الخير والنفع للوطن والمواطن.

كما ورفع معالي رئيس مجلس النواب، أسمى آيات الشكر والامتنان إلى المقام السامي لجلالة الملك المعظم حفظه الله ورعاه، على رعايته الكريمة لحفل وضع حجر الأساس لمبنى المجلس الوطني، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، على تشريف وحضور سموه للحفل، مؤكدا أن هذا الصرح الوطني يعد شاهدا حضاريا على منجزات تقدم وتطور المسيرة التنموية الشاملة لمملكة البحرين.

كما وتقدم معاليه، بأسمى آيات التهاني وعظيم التبريكات إلى حضرة صاحب الجلالة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، وإلى صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، وإلى شعب مملكة البحرين، وكافة شعوب العالم، بمناسبة قرب حلول العام الميلادي الجديد، معربين عن صادق الدعوات والتمنيات، بأن يكون العام الجديد، عام خير وازدهار، وسلام للجميع.

وعقب الجلسة، أدلى سعادة المستشار راشد محمد بونجمة الأمين العام لمجلس النواب، بالتصريح التالي:

الرسائل الواردة من الحكومة الموقرة

  • في بداية الجلسة، عرض المجلس الرسائل الواردة من صاحب السمو الملكي رئيس مجلس الوزراء الموقر بشأن مشروع قانون بالتصديق على الاتفاقية بين حكومة مملكة البحرين ومجلس وزراء البوسنة والهرسك بشأن الخدمات الجوية، المرافق للمرسوم رقم (78) لسنة 2022م، وبشأن مشروع قانون بالتصديق على الاتفاقية بين حكومة مملكة البحرين وحكومة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية بشأن الخدمات الجوية، المرافق للمرسوم رقم (79) لسنة 2022م، للنظر في إحالتها مع المشروع بقانون إلى لجنة المرافق العامة والبيئة بصفة أصلية وإلى لجنة الشئون التشريعية والقانونية لإبداء الملاحظات.

طلب التمديد

  • كما وافق المجلس على الرسالة الواردة من رئيس لجنة دراسة برنامج الحكومة للسنوات 2023-2026، بشأن طلب تمديد عمل اللجنة لمدة عشرة أيام، اعتبارا من تاريخ انتهاء المدة الأولى، والتي ستنقضي بتاريخ 30 ديسمبر 2022م.

طلبات الانضمام إلى عضوية لجان المجلس

  • بعدها، وافق المجلس على الرسالة الواردة من سعادة النائب جلال كاظم حسن، بشأن طلب استبدال عضويته من لجنة الشئون الخارجية والدفاع والأمن الوطني، إلى لجنة الشئون التشريعية والقانونية، والرسالة الواردة من سعادة النائب عبد الله خليفة الرميحي، بشأن طلب استبدال عضويته من لجنة الشئون التشريعية والقانونية، إلى لجنة الشئون الخارجية والدفاع والأمن الوطني.

عضوية لجنة برنامج الحكومة

  • بعدها، وافق المجلس على اعتماد ترشيح أعضاء جدد من أصحاب السعادة النواب للجنة برنامج الحكومة للسنوات (2023-2026)، وهم أصحاب السعادة النواب: أحمد السلوم، زينب عبدالأمير، د. علي النعيمي، محسن العسبول، محمد موسى، محمد المعرفي، مهدي الشويخ.

عضوية لجنة إعـداد مشروع الرد على الخطاب الملكي السامي

  • ثم وافق المجلس على أسماء أصحاب السعادة النواب للجنة إعـداد مشروع الرد على الخطاب الملكي السامي، وهم: إيمان شويطر، جميل ملا، حنان محمد، عبد الله الرميحي، لولوة الرميحي، باسمة عبدالكريم، محمود فردان، منير سرور، وليد الدوسري.

عضوية اللجنة التنفيذية للشعبة البرلمانية

  • كما وافق المجلس على أسماء أصحاب السعادة النواب لعضوية اللجنة التنفيذية للشعبة البرلمانية لمملكة البحرين، وهم: إيمان شويطر، عبد الحكيم الشنو، عبد الله الرميحي، محمود فردان.