+A
A-

الإمارات تطلق مركزا لصناعة الألعاب الرقمية عبر دبي للسلع المتعددة

يزداد اهتمام الإمارات العربية بصناعة الألعاب الإلكترونية والرقمية، وظهر ذلك مؤخرًا من خلال إطلاق مركز "دبي للسلع المتعددة" مركزًا لصناعة الألعاب خاص به والذي يهدف إلى دعم صناعة ألعاب الفيديو الرقمية التي تنمو بشكل كبير ومتسارع على المستوى الإقليمي والدولي. مركز دبي للسلع المتعددة هو المنطقة الحرة الرائدة على مستوى العالم والسلطة التابعة لحكومة دبي المختصة بتجارة السلع والمشاريع. 

صناعة حديثة بعوائد كبيرة وسوق ضخمة

تعتبر صناعة الألعاب الإلكترونية واحدة من الصناعات الحديثة المؤثرة في اقتصاد الدول، وتسخر الإمارات الكثير من الإمكانيات للنهوض والاستثمار في هذه الصناعة حيث انها المستقبل ووسيلة هامة للتنويع الاقتصادي. لذا، وضعت الإمارات استثمارات مالية وجهود كبيرة من خلال المؤسسات الخاصة بها في صناعة حديثة بعوائد ضخمة حاليًا ومستقبلًا.

فلقد بلغت إيرادات صناعة الألعاب الإلكترونية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال الفترة الحالية ما يصل إلى 1.8 مليار دولار أمريكي مع توقعات لأن تصل هذه الإيرادات إلى 5 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025. 

تظهر هذه الأرقام بشكل واضح على أرض الواقع مع انتشار الألعاب الإلكترونية بين الفئات المختلفة للشباب من الجنسين. يرى الخبراء والمختصون أن طبيعة الخدمات المتوفرة في الإمارات ودول الشرق الأوسط ساعدت على نمو هذه الصناعة بشكل كبير خاصة خلال السنوات القليلة الماضية. 

تجد خدمات الإنترنت متوفرة للمستخدمين الذين يحرصون بدورهم على اقتناء الهواتف الذكية التي بدورها أحد العناصر الأساسية لصناعة الألعاب الإلكترونية. متاجر التطبيقات مليئة بألعاب الإلكترونية المجانية والمدفوعة.

منصات الألعاب عبر الإنترنت أيضًا تضم مئات من الألعاب الإلكترونية المختلفة حيث يمكن للمستخدمين اللعب والترفيه والحصول على جوائز. فعلى سبيل المثال، يحصل اللاعبين على جوائز نقدية عند الفوز في العاب سلوتس اون لاين أو غيرها من الألعاب الإلكترونية المتوفرة على منصات اللعب الفوري. ميزة أخرى هو أن هذه المنصات تقدم خدمات متكاملة للاعبين منها خدمة العملاء وتوافر وسائل التعاملات المالية المناسبة للشراء وسحب الجوائز وغيرها. لذا، نالت الألعاب الإلكترونية نمو واسع في الإمارات على وجه التحديد وفي دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بصفة عامة.

فالألعاب الإلكترونية أصبحت نمط ترفيهي واسع الانتشار، وله الشعبية الكبرى على مستوى العالم حيث أنه يقدم سردًا قصصيًا رائعًا وتجربةً مميزة عن أي محتوى ترفيهي أخر. ما يركد ذلك هو أحد الدراسات التي قام بها مركز دبي للسلع المتعددة والتي أظهرت أن ثمانية أشخاص من أصل 10 من جيل الألفية الجديدة يمارسون الألعاب الإلكترونية. أشارت الدراسة أيضًا إلى أن الأفراد الذين تتراوح أعمارهم ما بين 25 إلى 40 عامًا يقضون ما يصل إلى 7 ساعات لعب على مدار الأسبوع.

دبي للسلع الغذائية يطلق مركز لصناعة الألعاب الإلكترونية

من جانبه، اتخذ مركز دبي للسلع الغذائية خطوة هامة ومميزة من خلال إطلاق مركز لصناعة الألعاب الرقمية. تم الإعلان عن ذلك خلال مهرجان دبي للرياضات الرقمية ليكون بمثابة التتويج للجهود التي بذلها المركز في قطاع الرياضات والألعاب الإلكترونية، ويكون نقطة انطلاق جديدة في هذه الصناعة نجو النمو والازدهار. سيكون موقع المقر الرئيسي لمركز الألعاب في المنطقة الحرة التابعة لمركز دبي للسلع المتعددة. 

المركز حاصل على العديد من الجوائز العالمية، مما يضمن للشركات التابعة له الوصول بمنتجات الألعاب الرقمية التي تقدمها إلى أعلى مستوى من الجودة، سرعة الانتشار في المنطقة الإقليمية والعالمية. ففي الوقت الحالي، يضم مركز دبي للسلع المتعددة أكثر من 50 شركة ألعاب التي يختلف اختصاصها بين مهمة انتاج الألعاب الرقمية وتطويرها وتنظيم البطولات الخاصة بها مما يجعل منه مجتمع متكامل لصناعة الألعاب الرقمية ويجذب إليه آفاق للتعاون مع الشركات المعنية بنفس الصناعة. 

سيعمل مركز دبي للسلع المتعددة على تقديم المساعدة والدعم أيضًا للشركات الخاصة التي تعمل في مجال الألعاب الإلكترونية حيث تستفيد هذه الشركات من الحضور القوي للمركز لكي توسع القاعدة الجماهيرية الخاصة بها على مستوى العالم. يقدم المركز، على سبيل المثال، خدمة إنشاء الشركات إلكترونيًا وخدمات البنية التحتية وتسهيل الكثير من الإجراءات وغير ذلك. 

سيضمن المركز الكثير من النجاح للشركات الأعضاء حيث تسهل عليها الوصول إلى مجتمع الرياضات والألعاب الإلكترونية عبر العديد من الفعاليات التي يتم استضافتها وبطولات الرياضات الإلكترونية التي يقوم المركز بتنظيمها. هذا إلى جانب الاستفادة من الدعم الذي يقدمه شريك مركز دبي للسلع المتعددة يلا إي سبورت Yalla esports وهي شركة متخصصة في مجال الرياضات الإلكترونية في الإمارات، والقدرة على الانتشار في السوق المحلي والدولي من خلال شريك المركز "أسترولابز" وهي شركة متخصصة في مجال تطوير المنظومة الرقمية في منطقة دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. 

هذا العام، قام أيضًا مركز دبي للسلع المتعددة بعقد شراكة مع شركة "برينك" العالمية المتخصصة في تقديم رأس المال الاستثماري والتي تقدم تسهيلات لأعضاء مركز كريبتو التابع للمركز للحصول على مساعدات مالية تصل قيمتها مبلغ 150 مليون دولار عبر برامج مخصصة للدعم المالي منها برنامج مسرعات الأعمال "ZK Advancer" وبرنامج "The Sandbox metaverse". هذه البرامج ستكون متاحة أيضًا للشركات التكنولوجية الأخرى الأعضاء في المركز التي تعمل في مجال تقنيات البلوك تشين والجيل الثالث من شبكة الإنترنت Web3. 

من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي الأول والمدير التنفيذي لمركز دبي للسلع المتعددة، أحمد بن سليم، على أن صناعة الألعاب الإلكترونية هي واحدة من أسرع الصناعات نموًا على مستوى العالم، مشيرًا إلى أن الصناعة تحظى بأكثر من 3.2 مليار مستخدم. قال المدير التنفيذي أيضًا إن هؤلاء المستخدمين أنفقوا حوالي 196.8 مليار دولار أمريكي على الألعاب الإلكترونية بأنواعها في عام 2022، وأضاف أن حجم هذه الصناعة ومعدل النمو الذي تسير به هو مدهش للغاية مقارنة بأي وقت مضى، وأن المركز يعمل بشكل دؤوب على الانتشار في المجتمعات المهتمة بصناعة الألعاب الإلكترونية لتقديم ما يتناسب معهم من منتجات رقمية.