+A
A-

عرض SON OF A RICH ضمن العروض المصاحبة للبحرين السينمائي

كيف هي الحياة بالنسبة إلى شاب متغطرس مثلاً؟ هل هو متواضع ويحترم كل من حوله؟ خصائص لا يدري عنها ”جريشا“ بطل فيلم "Son of a Rich" والذي عرض أخيراً في "سينما مكتا" بتنظيم من نادي البحرين للسينما بحضور أعضائه وعدد كبير من عشاق الأفلام في البحرين من الإعلام والسوشال ميديا والجمهور وذلك ضمن العروض الخاصة للسينما الروسية التي كانت مجدولة في مهرجان البحرين السينمائي في نسخته الثانية أخيراً.
وفي تصريح خاص لـ"البلاد"، قال المدير الفني للمهرجان عمار زينل: ”كان من المفترض أن يعرض هذا الفيلم الروسي ضمن أيام مهرجان البحرين في دورته الثانية، ولكن بسبب خلل تقني من طرفهم لم نستطع تحقيق ذلك وعرضنا فيلماً آخر، ولذلك خصصنا هذه الليلة بحضور عدد من السينمائيين البحرينيين والضيوف، وبالتعاون مع شركة مورسكينو التابعة لوزارة الثقافة الروسية الشركة المسؤولة عن أفلام مهرجان روسيا، وأيضاً بالتعاون مع السفارة الروسية بالبلاد عبر الملحق الثقافي لعرض هذا الفيلم الممتع في البحرين بتاريخ 25 ديسمبر“.
وأكد زينل أنه تم اختيار الأفلام الروسية في المهرجان بعناية كبيرة، مثل: ”بولشوي“ و“صن أوف ريج“ اللذين كانا من الأعمال السينمائية التي يحبها الجمهور.
 
"SON OF A RICH"
بطل الفيلم الروسي والذي يقدمه (ميلوس بيكوفيتش) لديه ما يكفي من المال لشراء كل شيء وكل شخص، فالناس ليسوا سوى سلعة بالنسبة له، وعندما يدخل في مشاكل مع الشرطة وينتهي به الأمر إلى السجن، يظن والده (ألكسندر سامويلينكو) بطريقة ما أن يكون ذلك بمثابة تعليم لابنه المدلل. ووسط ذلك صديقته أناستاسيا (ماريا ميرونوفا) وبسبب معرفتها بطبيبة نفسية (إيفان أوكلوبيستين) تريد إعادة تثقيف الناس بطرق غير تقليدية. 
بعد وقت قصير تورط ”جريشا“ في حادث، و عندما يعود إلى نفسه بالكاد يصدق عينيه، حيث يجد نفسه فجأة في العام 1890 وعليه أن يعمل كمالك أرض طينية بعيداً عن الدلع في العصور الوسطى!
الفيلم الذي حقق نجاحاً كبيراً في شباك التذاكر في روسيا، هو في الواقع ممتع للغاية. لكن الأمر يستغرق بعض الوقت للوصول إلى هذه النقطة، الممثل الجيد ميلوس بيكوفيتش، الذي يجسد دور الابن المدلل هنا يعتقد أنه يستطيع شراء كل شيء بأموال والده، إنه لا يجمع نقاط التعاطف بهذه الطريقة. لكن في رحلته التعليمية للسفر عبر الزمن نشاهد معه بعض التغييرات.
الفيلم هو أعظم نجاح تجاري للمخرج الروسي الشاب، في العام 2019 وحده، أصدر فيلمين عزز بهما مكانته كواحد من أكثر الممثلين إثارة للاهتمام للجيل الجديد من مؤلفي هذه السينما الروسية مثل فيلم "TEXT"، الذي يحمله على أكتافه التمثيلية ألكسندر بتروف، استناداً إلى رواية ديمتري جلوخوفسكي، ويعد "TEXT" إنجازاً استثنائياً للسينما الروسية، والإنجاز الأكثر إبداعاً.
اللحظة الرومانسية هي واحدة من اللحظات الحاسمة في تغيير الشخصية للشخصية الرئيسية والذي، بسبب سلوكه الذي لا يطاق ووقاحته، يكره والده الذي يريد أن يجد طريقة لتغييره، حتى يتحول إلى شاب عادي يعرف النبل والتعاطف، الدور الحاسم في ذلك تلعبه جميل القرية ”ليزا“ التي سيقع في حبها ”جريشا“ خارج سياق "كتابة السيناريو" المخطط له مع سيدة مختلفة تماماً.
يعتبر الفيلم "Son of a Rich" ثمرة سيناريو معقد من تأليف دارجي جراسيفيتش، والذي يتضمن رسالة ذكية نوعاً ما حول إعادة الابن الضال إلى المسار الصحيح، سلسلة من الآثار الجانبية المنفصلة وقوة النص الفرعي، (بمعنى فكرة الحياة بسرعتها وتطورها التكنولوجي، وحتى الراحة تجعلنا عمياء عن القيم والجمال التي نتمتع بها بسهولة والوصول بسرعة، مما يؤدي إلى انهيار السحر والتقليل من قيمة العلاقات الإنسانية الأكثر نبلاً)، وهو أمر ضروري للإنسان الحديث حول العودة إلى نفسه والطبيعة، والبساطة والفروسية.
أفضل ما في الموارد الكوميدية للفيلم هي روح كوميديا الارتباك لنجمه والمواقف التي يحتاج فيها فريق كامل من الناس إلى شخصية واحدة لاستحضار بعد زمني آخر بكل خصائص روح العصر، وأتباع هذه الكوميديا الناجحة والمسلية، والتي مهدت الطريق لميلوش بيكوفيتش ليصبح أكبر نجوم السينما الروسية اليوم.