العدد 5196
الخميس 05 يناير 2023
banner
ماذا يُخبئ لنا 2023م؟
الخميس 05 يناير 2023

يرحل عام ويقدم آخر، وتراودنا آمال وتطلعات لتجدد حياتنا وأحلامنا وطموحاتنا، فالأمنيات تتشابه من مادية واجتماعية واقتصادية، وغير محددة ببرنامج زمني، ولا نعرف ما التأثير أو التغيير الذي ستحدثه فينا لو تحققت، وماذا عن أمنيات 2022م هل تحقق شيء منها أم ذهبت أدراج الرياح بعد يوم أو يومين من السنة؟
يبتهج العالم بمجيء 2023م، ويُغنون ويعيشون بمرح في ليلته الأولى، وتأتي أيامه لتعصف بحياة الإنسان وفي صورٍ مختلفة، فعلى سبيل المثال العام السابق ورث من الأسبق أوبئة وأمراضا وديونا طالت الأفراد والدول، ومازال دم الإنسان في شرق الأرض وغربها يُهدر وتزداد معاناة الشعوب، وانقسم أبناء الوطن الواحد إلى أوطان، ويُعاني الكثير من البشر نقصًا في الغذاء والدواء والماء والمأوى، وعدم الوفاء بمبادئ حقوق الإنسان، والكثير غير ذلك، وهاهو 2023م سيرث هذه التركة.
إن تحسن مستوى المعيشة جزء لا يتجزأ من التقدم الاقتصادي الذي يتطلع إليه الجميع مع بداية كُل عام، وعلينا أن نتفاءل، ولا نضيع في متاهة التشاؤم، وسينتهي هذا العام كما انتهى الذي قبله لتأتي بعده أعوام جديدة فتأخذنا الحياة في شغلها وزحمتها التي تصرفنا عن التفكير في أحلامنا وتمنياتنا وتطلعاتنا مع بداية كُل سنة نعيشها.
يعيش الإنسان سنواته مرة واحدة، وهي حياته المُقدرة له، بأتراحها وأفراحها، وسعادتها وحرمانها، وحتى يُحقق الإنسان ما يُريد عليه أن يتحلى بالجِد والاجتهاد، ويتخلق بالصبر والقناعة والرضا، فليس كُل ما يتمناه المرء يناله، ويتحقق المُقدر له بإذن الله تعالى، فالحياة غير عاجزة عن تحقيق السعادة الإنسانية، فالسعادة فضاء لا نهاية له، فماذا يُخبئ لنا 2023م؟
نرفع أكفنا للسماء بأن يكون هذا العام عام سلام ومحبة وبركة، وكل عام والبحرين وقيادتها وشعبها بألف خير. وتمنياتنا للجميع بالعُمر المديد.

*كاتب وتربوي بحريني

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية