+A
A-

عرض الأفلام المرممة لخيري بشارة بالبحر الأحمر في مصر

عرض شاشة سينما “زاوية” منذ الخامس من يناير الجاري وعلى مدى أسبوعين 14 فيلما طويلا وقصيرا للمخرج خيري بشارة، كما تنظم حلقات لمناقشتها مع الجمهور والمخرج.
والأفلام المعروضة تم ترميمها بواسطة مهرجان البحر الأحمر السينمائي بجدة، والمركز القومي للسينما في مصر.
وكان بشارة قد افتتح برنامج «سينما خيري بشارة» بعرض فيلم «كابوريا» الذي أنتج في العام 1990 وقام ببطولته الراحل أحمد زكي والراحل حسين الإمام والفنانة سحر رامي، ويعد من أشهر الأفلام المصرية.
وقال إنه يترقب ردود فعل الجمهور حول برنامج الأفلام خاصة أن هناك جيلا جديدا لم تسنح له الفرصة لمشاهدة أفلامه إلا من خلال التلفزيون وليس صالات العرض، لكنه متحمس جدا لفكرة عرض مجموعة من أفلامه طوال شهر يناير من خلال شاشة سينما زاوية.
وبالتوازي مع عرض الأفلام، تعرض “زاوية” معلقات أشهر أفلام بشارة. والأفيشات من مقتنيات الناقد السينمائي سامح فتحي، وهي أفيشات أصلية يهوى الناقد جمعها، منها لفيلم “العوامة رقم 70•، و”الطوق والإسورة”، و”يوم حلو يوم مر”، و”كابوريا”، و”رغبة متوحشة”، و”آيس كريم في جليم”، و”أميركا شيكا بيكا”، و”حرب الفراولة”، و”إشارة مرور” و”ليلة القمر”.
والمخرج خيري بشارة (1947) واحد من أشهر المخرجين في مصر والعالم العربي. تخرج في المعهد العالي للسينما قسم إخراج عام 1967، وكانت بدايته من خلال السينما التسجيلية خاصة مع إنشاء المركز القومي للأفلام التسجيلية والقصيرة في العام 1967. بعدها أصبحت الفرصة متاحة للإعلان عن جماعة السينما الجديدة والتي كان بشارة أحد أعمدتها.
وتحمل أفلام بشارة بصمته الخاصة، وتصنف ضمن الواقعية الشعرية، حيث تميزت أفلامه بتصوير الواقع، وله العديد من الأفلام التسجيلية.
وتعاون المخرج خلال مسيرته مع أبرز الفنانين في مصر منهم فاتن حمامة، أحمد زكي، يسرا، عمرو دياب، رغدة، نادية الجندي، عزت العلايلي، فردوس عبدالحميد، شريهان، وغيرهم، وكانت له الخطوة السباقة في تقديمهم بأدوار متميزة ومختلفة عما قدموه مع غيره من المخرجين.