+A
A-

العرض المغربي" ماتبقى لكم" يقص شريط افتتاح مهرجان المسرح العربي

بحكاية جديدة وفصل رائع من الإبداع، انطلقت يوم أمس فعاليات مهرجان المسرح العربي في دورته الـ 13 بالدار البيضاء بالمغرب على مسرح محمد السادس وسط حضور غفير من الفنانين والكتاب والنقاد والمهتمين العرب.

وقد اشتمل حفل الافتتاح على عدد من الكلمات، منها كلمة وزير الشباب والثقافة والتواصل المغربي محمد المهدي بن سعيد، والمدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة" الايسيسكو"، والمدير العام للمنظمة العربية للثقافة والعلوم" الكسو" محمد ولد اعمر، كما القي الفنان جواد الاسدي كلمة اليوم العالمي للمسرح.

أما الأمين العام للهيئة العربية للمسرح إسماعيل عبدالله، فقد قال في كلمته:

هذه هيئتكم، الهيئة العربية للمسرح، التي لا تخلف لكم موعداً، والتي أرادها مؤسسها أن تكون بيتكم فكانت وستبقى كذلك، تكبر بكم، وبأفكاركم ومبادراتكم، وتزهو بأنكم صوتها وصورتها، من هنا استطاعت معكم أن تكون الفعل الذي يمضي إلى الأمام، برؤى استراتيجية واضحة من نيِّر أفكاركم وتجاربكم، خالية من الارتجال وردات الفعل، خالية من الهوى والنزعات الفردية، منحازة للإبداع والمبدعين بلا تردد، راسخة الخطى والأثر، واضحة الضمير واليقين.

وهذا يومكم العربي للمسرح، موعد يتجدد في العاشر من يناير كل عام، واليوم يجيء بحضور قامة عربية كبيرة، أرست وقدمت وما زالت تقدم الإبداع تلو الإبداع والرؤى الواضحة غير الملتبسة، اليوم في بلد أسود الأطلس، ينضم أسد مسرحي عربي من العراق لكوكبة مبدعين قالوا كلمتهم في اليوم العربي للمسرح، فكانت كاشفة، شافية، باعثة للهدى ومحفزة للهمم، اليوم نحتفي بخطاب رجل المسرح العراقي الدكتور جواد الأسدي.

وأضاف إسماعيل :

وكعهد المهرجان وضمن أهم برامجه، يقع تكريم عشر قامات من المسرح المغربي، قامات أثرت في المشهد المغربي والعربي، وبهذه المناسبة نحيي وزارة الشباب والثقافة والتواصل شريكنا الأساسي والاستراتيجي على ترشيحها لهذه الكوكبة الكريمة، ونقول لهم بكل الاعتزاز، تكريمكم هو تكريم لنا ولمهرجاننا.

لقد أرادت الهيئة لمهرجان المسرح العربي أن يكون أكثر من مهرجان وأكبر، لذا فإن هذه الدورة تشهد إصدار اثني عشر كتاباً في أحوال المسرح المغربي، دستة من المعارف تقدمها الهيئة بأقلام الباحثين والمبدعين المغاربة، هدية الهيئة للمكتبة المسرحية المغربية والعربية، والتي ستزدان قريباً بخزانة ذاكرة المسرح المغربي التي توثق لهذه المسيرة المسرحية التي نعتز بها.

بعدها تم الإعلان عن الفائزين في مسابقة النص المسرحي الموجه للأطفال، والنص المسرحي الموجه للكبار وجاءت النتيجة كالتالي:

" الأطفال"

وقد عمل على تحكيم هذه المسابقة لجنة تكونت من:

  • الأستاذ فتحي عبد الرحمن من فلسطين
  • الدكتور مشهور مصطفى من لبنان
  • الدكتور نبيل بهجت من مصر

أما الفائزون في مسابقة تأليف النص الموجه للأطفال فهم:

  • في المرتبة الثالثة الكاتب محمود فرغلي موسى من مصر، عن نصه "الأعدقاء"
  • في المرتبة الثانية الكاتب محمود عبد الله عقاب من مصر عن نص  "علاء الدين والمارد الآلي""
  • "في المرتبة الأولى الكاتب رضا حسنين عرفات من مصر، عن نصه "رشيد

" الكبار"

وقد تشكلت لجنة تحكيم هذه المسابقة من:

  • الأستاذ كريم رشيد من العراق/ السويد
  • الدكتورة ليلى بن عائشة من الجزائر
  • الأستاذ هزاع البراري من الأردن

وجاءت نتائج الفائزين بالمركز الثلاثة على النحو التالي:

          في المرتبة الثالثة: الكاتب أحمد عبد الكريم من الجزائر. عن نصه "فنتازيا الموت في بغداد".

          في المرتبة الثانية: الكاتب علي عدنان آل طعمة. العراق / هولندا، عن نصه "سيسيفوس ثلاثاً

          في المرتبة الأولى: الكاتب أكسم اليوسف، سوريا / كندا. عن نصه " أديب".

" عرض الافتتاح"

عرضت فرقة " افروديت" من المغرب مسرحية الافتتاح بعنوان" ماتبقى لكم" تأليف غسان كنفاني وإخراج عبدالمجيد الهواس.

" عرض اليوم الأربعاء"

المسرحية الأولى " أنا الملك" للمخرج التونسي معز حمزة، والمسرحية الثانية" خلاف" للمخرج العراقي مهند هادي، وسيعقب على العرض العراقي الناقد البحريني يوسف الحمدان.