+A
A-

تأخر علاج 102 ألف حالة في طوارئ السلمانية

لاحظ تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية للعام 2021 و2022 تأخر قسم الطوارئ والحوادث بمجمع السلمانية الطبي في بعض الحالات في البدء في علاج المرضى عن الفترة القصوى المعتمدة للبدء في العلاج بحسب تصنيف الحالة، وقد بلغ عدد الحالات التي تأخر القسم في علاجها 102,707 حالة خلال الفترة من يناير 2019 حتى أغسطس 2021.
وبينت المستشفيات الحكومية أنه جاري العمل على تنفيذ التوصية، حيث جاري الانتهاء من أعمال توسعة قسم الطوارئ والحوادث، والذي سيساهم في رفع الطاقة الاستيعابية من 80 سريرا حالياً إلى 123 سرير، وذلك عبر توسعة طوارئ البالغين بتخصيص 5 غرف لتصنيف المرضى، و8 غرف لمعاينة الحالات غير المستعجلة، و3 غرف للمعالجة، مع توسعة قسم الإنعاش، بالإضافة إلى فصل طوارئ الأطفال بمدخلٍ منفصل، وغرفة إنعاش خاصة، مع تخصيص غرفة لتصنيف المرضى، وغرفة لمعاينة الحالات غير المستعجلة، هذا إلى جانب توسعة منطقة انتظار المرضى لتسع 123 مريض ومرافق، وإنشاء صيدلية جديدة.
 كما أن علاج المرضى مرتبط بوجود سرير لحظة بدء الإجراءات العلاجية. أثناء فترة جائحة كورونا تم تخصيص عدد (2 - 3 أجنحة) بالقسم لعلاج حالات كورونا، والأجنحة المتبقية كانت تستخدم لعلاج مرضى حالات الطوارئ الاعتيادية، مما ترتب عليه اكتظاظ شديد في الأسرة وامتلاء الطاقة الاستيعابية وتأخير البدء في العلاج لبعض المرضى. ومع انخفاض حالات الاصابة بفيروس كورونا، سوف تزداد الطاقة الاستيعابية، والذي حاليا نراه، بانخفاض الحالات وبالتالي زيادة الطاقة الاستيعابية.