العدد 5207
الإثنين 16 يناير 2023
banner
أساليب سحرية لبعض البنوك
الإثنين 16 يناير 2023

لبعض البنوك طريقة عجيبة في السيطرة على المواطن تتجاوز حدود العقل من أجل المنفعة والنجاح وتحقيق أكبر قدر من الأرباح، فكما نعرف استفاد الكثير من المواطنين من توقيف أقساطهم لعدة شهور خلال جائحة كورونا، وحينها أزاحت البنوك أستار المنفعة من أجل مشاهدة العالم الخاص بالمواطن، وبعد انقضاء فترة توقيف القروض بدأت ماكينة القطع في الدوران بشكل دقيق كرأس الدبوس الذي يمس الجلد، وعادت معاناة المواطن مع القروض وكأنه مقذوف في الخلاء، وكان من الطبيعي أن ترفض البنوك إعطاء أية زيادة على القروض بسبب فترة التوقيف التي امتدت عامين تقريبا، فكل من حاول الحصول على زيادة تم رفض طلبه وقالوا إن عليه الانتظار لعام كامل وربما أكثر ليكون هناك نوع من التوازن في الدفع.
ولكن الشيء الغريب أو الأسلوب السحري الذي قامت به بعض البنوك، هو إرسالها “مسج” للعملاء نهاية شهر ديسمبر الماضي تخبرهم عن إمكانية الحصول على قروض شخصية لفترة محدودة، علما أن شهر يونيو 2022 كان آخر شهر لتأجيل الأقساط. بمعنى.. أنها صبرت لمدة 6 شهور ومن ثم قامت بأشد المواقف درامية في الكتب والحياة، وهو فتح باب الاقتراض بعد التحقق من الرغبة من جديد، وتحولت الفترة من عام كامل أو أكثر إلى 6 شهور فقط، ومن الطبيعي أن يندمج صاحب الدخل المحدود مع هذا التوجه ويلجأ من جديد نحو رحلة العذاب طوعا.
كما هناك نصوص زاخرة بتعابير الذهول فيما يتعلق بنسبة الأرباح التي تختلف من بنك إلى آخر، والمشكلة التي تشبه الهوة السحيقة التي يقع فيها المواطن أن البنوك لا تشرح له بالتفصيل الممل، المعاني المظلمة للأرباح، بل تهيئ له المناخ النفسي وفسحة محددة من التفكير وبعدها التصميم السريع والحكم النهائي.
* كاتب بحريني

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .