+A
A-

"تمكين": 21 % معدل نمو الوظائف رواتبها 600 دينار وأكثر

أولى صندوق العمل (تمكين) أهمية بالغة لتوفير فرص العمل للبحرينيين من خلال دعم توظيف ما يزيد على 10,017 بحريني بتكلفة إجمالية تتجاوز 63.8 مليون دينار خلال الثلاث السنوات القادمة، وذلك وفقًا للخطة السنوية لصندوق العمل (تمكين) للعام 2023 المنشورة في الجريدة الرسمية.

وبلغ عدد المؤسسات المستفيدة من برنامج دعم التوظيف أقصاه في العام 2022 حيث ارتفع عدد المؤسسات بنسبة 28 % عن العام 2021.

فيما زاد معدل نمو الوظائف التي تبلغ رواتبها 600 دينار وأكثر بنسبة 21 % مقارنة بالعام السابق.

وشكلت المؤسسات الناشئة التي يتراوح عمرها سنتين أو أقل وللمرة الأولى الشريحة الأكبر من الدعم وذلك بنسبة بلغت 57 % من إجمالي المؤسسات المستفيدة من دعم التوظيف. قد تعود هذه التطورات إلى تركيز المؤسسات على الإنتاجية وإلى زيادة اهتمام المؤسسات بدعم التوظيف عن أوجه الدعم الأخرى مثل الآلات والمعدات، أو من المحتمل أن يعود إلى تفضيل العمالة المؤهلة وذلك بعد الجائحة.

كما حصلت المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من المؤسسات الناشئة والقائمة على أكبر نسبة دعم في التوظيف حيث بلغت 54 % من إجمالي الدعم المقدم للتوظيف.

وساهم الصندوق في زيادة المشاركة الاقتصادية لفئة الشباب البحريني الذين تتراوح أعمارهم بين 18 - 35 سنة والتي شكلت الفئة الأكبر في الدعم المقدم للتوظيف وذلك بنسبة 92 % من إجمالي عدد الطلبات.

وشكلت النساء العاملات والحاصلات على درجة البكالوريوس أكبر شريحة من الدعم المقدم للتوظيف. حيث أن غالبية النساء اللاتي قدمن طلبات للدعم يعملن لأول مرة مما يرفع من مشاركتهن الاقتصادية، تماشيا مع أهداف الصندوق المتمثلة في تهيئة البيئة المناسبة لزيادة إدماج المرأة البحرينية في سوق العمل.