+A
A-

سينمائيون إيرانيون يطالبون بالإفراج عن المخرج المعارض جعفر بناهي


دعت أبرز نقابة للسينمائيين في إيران، اليوم الثلاثاء، السلطات للإفراج عن المخرج المعارض جعفر بناهي الموقوف منذ يوليو (تموز)، مبدية قلقها على صحته.

وقالت نقابة "بيت السينما" في بيان، إنها تطلب "بإصرار، من السلطات القضائية بحث الإفراج عن السيد جعفر بناهي في أقرب وقت ممكن".

وأضافت النقابة أن الطلب يرتكز على "المستندات القانونية الكافية التي تم توفيرها من أجل الإفراج عن السيد جعفر بناهي، وأيضاً الحاجة إلى الاعتناء بوضعه البدني ومرضه"، من دون أن تقدم تفاصيل إضافية بهذا الشأن.

حكم السجن

وأوقف بناهي (62 سنة)، أحد أبرز الأسماء في السينما الإيرانية المعاصرة، في يوليو. وأكد القضاء في حينه إيداعه السجن ليمضي عقوبة بالحبس ستة أعوام صدرت في حقه قبل أكثر من عقد من الزمن.

وعرفت عن بناهي مواقفه المعارضة للسلطات. ودانه القضاء الإيراني عام 2010 بتهمة "الدعاية ضد النظام" السياسي، وحكم عليه بالسجن ستة أعوام والمنع من إخراج الأفلام أو كتابتها لفترة طويلة، أو السفر والتحدث إلى وسائل الإعلام، وذلك في أعقاب تأييده التحركات الاحتجاجية التي تلت إعادة انتخاب الرئيس محمود أحمدي نجاد عام 2009.

ويعد بناهي من أبرز المخرجين الإيرانيين، ونال جوائز دولية عدة أهمها جائزة الدب الذهبي لأفضل فيلم في مهرجان برلين السينمائي عام 2015 عن "تاكسي طهران"، وتشارك جائزة أفضل سيناريو في مهرجان كان السينمائي في 2018 عن فيلمه "ثلاثة وجوه".

سلسلة توقيفات

وكان الإعلام المحلي أفاد بأن بناهي أوقف لدى حضوره إلى النيابة العامة في طهران لمتابعة ملف مخرج آخر هو محمد رسول آف الذي أوقف قبل ذلك بأيام على خلفية مساندته تحركات احتجاجية شهدتها مناطق إيرانية بعد انهيار مبنى بجنوب غربي البلاد في مايو (أيار)، في حادثة أودت بـ43 شخصاً.

وأفادت محامية رسول آف في 11 يناير (كانون الثاني)، بأن السلطات أفرجت عن موكلها بشكل موقت ولأسباب صحية.

وأتى الإفراج عن رسول آف في وقت تشهد إيران منذ 16 سبتمبر (أيلول)، احتجاجات إثر وفاة الشابة مهسا أميني بعد ثلاثة أيام من توقيفها من جانب شرطة الأخلاق لعدم التزامها بالقواعد الصارمة للباس في البلاد.

وأوقفت السلطات عدداً من الأسماء المعروفة في السينما الإيرانية على خلفية دعمها للتحركات الاحتجاجية بحسب ا ف ب.