+A
A-

البحرين تسجل أعلى تضخم بأسعار الأغذية خليجيًا

كشف تقرير جديد للبنك الدولي ان مملكة البحرين سجلت في شهر نوفمبر 2022 أعلى معدل تضخم بأسعار الأغذية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 12.7%، مقارنة مع 7.1% في دولة الكويت، 5% في سلطنة عمان، 3.7% في المملكة العربية السعودية، و0.3% في قطر، مع عدم الحصول على آخر بيانات الإمارات العربية المتحدة.

وصنف البنك الدولي مملكة البحرين في أحدث تقاريره عن الأمن الغذائي في العالم، ضمن قائمة الدول الدخل المرتفع، لافتا إلى أن المملكة سجلت خلال الفترة من يناير 2022 ولغاية نوفمبر 2022 ارتفاعات ملحوظة في اسعار الاغذية تراوحت ما بين 5% و 30%، ليتم تصنيفها ضمن القوائم الحمراء الأعلى تسجيلا لارتفاعات ملموسة في أسعار الأغذية.

وسجلت مملكة البحرين، وفقا للتقرير، في نوفمبر 2022 أعلى معدل تضخم في أسعار الأغذية في العام الماضي (12.7%)، فيما سجل فبراير 2022 ثاني أعلى معدل تضخم بنسبة 12.2% والذي تزامن مع بداية الحرب الروسية – الاوكرانية وبداية أزمة سلاسل التوريد حول العالم، في حين شهد شهر مايو 2022 ثالث اعلى زيادة شهرية بتضخم اسعار الاغذية عند معدل 11.6%.
وبحسب التقرير، لم يقل معدل التضخم في أسعار الاغذية على مستوى مملكة البحرين عن مستوى 10% خلال 6 أشهر من العام الماضي 2022، والذي يرجع إلى اعتمادها الكبير على استيراد غالبية حاجياتها الغذائية.

وذكر البنك الدولي ان أسعار الغذاء المحلية ماتزال على ارتفاعها في مختلف أنحاء العالم، حيث تظهر المعلومات الخاصة بالفترة بين سبتمبر وديسمبر 2022 ارتفاع معدلات التضخم في جميع البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل تقريباً، إذ سجل 94.1% من البلدان منخفضة الدخل، و92.9% من الشريحة الدنيا من البلدان متوسطة الدخل، و89% من الشريحة العليا من البلدان متوسطة الدخل ارتفاعاً في مستويات التضخم تجاوز 5%، ويعاني الكثير منها من تضخم مكون من خانتين.

ونوه التقرير إلى أن نسبة البلدان المرتفعة الدخل التي شهدت ارتفاع تضخم أسعار المواد الغذائية قد ارتفعت إلى 87.3%. 
وتقع البلدان الأكثر تضررا في: أفريقيا، وأمريكا الشمالية، وأمريكا اللاتينية، وجنوب آسيا، وأوروبا، وآسيا الوسطى.