+A
A-

المهندسون الجدد: تطورات كبيرة بالبرامج الأكاديمية

احتفلت جامعة البحرين أمس بتخريج 514 خريجاً من كلية الهندسة من تخصصات: الهندسة الكهربائية، والهندسة الكيميائية، والهندسة الميكانيكية، ضمن حفل تخريج الفوج الرابع والعشرين من طلبة الجامعة - الذي يقام تحت رعاية ولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة لتخريج الطلبة المسجلين فيه من خريجي دفعة العام الجامعي 2017/2018 إلى العام الجامعي 2020/2021. 
وعبرت عميدة كلية الهندسة الشيخة هيفاء بنت إبراهيم آل خليفة - في كلمة ألقاها نيابة عنها نائب الرئيس لخدمات تقنية المعلومات والشؤون الإدارية والمالية أسامة عبدالله الجودر - عن فخر كلية الهندسة بتخريج كوكبة من المهندسين على مدى يومين، بلغ إجمالي عددهم 2976 خريجاً وخريجة، إذ بلغ عدد خريجي البكالوريوس في قسم الهندسةِ الكهربائية والإلكترونية 360 خريجاً وخريجة، و505 خريجين من قسم الهندسة الكيميائية.
وجاء في كلمة عميدة الكلية “نفخر جميعاً بتخريجِ كوكبة نهلت من منابعِ جامعة لم تقصر بعلم، ولا بإمكانات عملية، لتكون لهم مدداً في مراحل تعلمهم، وليكونوا خير بناة للبلد”. مؤكدة المسؤولية التي تقع على الخريجين في المساهمة الفاعلة في بناء الوطن وتنميته، في المجالات الهندسية المختلفة. 
فيما عبَّر الخريجون عن سعادتهم في كلمة ألقاها خريج كلية الهندسة، الحاصل على جائزة عبدالرحمن الخازني، الخريج محمد عبدالرضا أحمد قال فيها: “يحق لنا نحن الخريجين والخريجات، أن نفتخر بجامعة البحرين، التي تعد صرحاً علمياً كبيراً يخرج الأجيال، لتلج ميداناً جديداً من ميادين المشاركة في بناء نهضة هذا الوطن المعطاء، وهو نتاج جهود كبيرة ومتواصلة، فقد بذلت الجامعة برئاسة جواهر المضاحكة، أقصى طاقتها من أجل تحقيق أهداف الجامعة العليا، خدمة لمملكتنا الحبيبة البحرين، وقد ساعدها على ذلك أساتذة أفاضل أكفاء، في جميع المجالات الأكاديمية والإدارية، حيث لم يتوانوا في أداء رسالتهم النبيلة بكل أمانة واقتدار”. 
وواصل “وها هي جامعتنا الوطنية ما تزال تشهد تطورات كبيرة في البرامج الأكاديمية المطروحة التي تراعي احتياجات سوق العمل، وحاجته لكفاءات بشرية ذات مؤهلات علمية رفيعة، كما سعت حثيثاً إلى توفير بيئة علمية حديثة، تخدم الطالب، وتسهم في رفع التحصيل العلمي لديه”. 
وقام بعدها نائب الرئيس لخدمات تقنية المعلومات والشؤون الإدارية والمالية أسامة الجودر ورؤساء الأقسام الأكاديمية بتكريم وتخريج الطلبة الذين وصل عددهم إلى 514 خريجاً، بحضور أولياء أمورهم من تخصصات: الهندسة الكهربائية، والهندسة الكيميائية، والهندسة الميكانيكية. 
وكانت الجامعة خرجت أمس الأول (الأحد) الطلبة في تخصصات: العمارة، والتصميم الداخلي، والعمارة البيئية، والهندسة المدنية، والهندسة الإلكترونية، وهندسة أجهزة القياس والتحكم، الذين بلغ عددهم نحو 1057 خريجاً وخريجة.  يذكر أن تاريخ كلية الهندسة بجامعة البحرين يعود إلى العام 1968، عندما أنشئت كلية الخليج التقنية، التي تحولت لاحقاً إلى كلية الخليج للتكنولوجيا، ثم إلى كلية الهندسة بعد تأسيس جامعة البحرين في العام 1986.
وتطرح الكلية العريقة 24 برنامجاً أكاديمياً في المرحلة الجامعية الأولى ومرحلة الدراسات العليا عبر أقسامها الخمسة، وهي: العمارة والتصميم الداخلي، والهندسة الكهربائية والإلكترونية، والهندسة الكيميائية، والهندسة المدنية، والهندسة الميكانيكية.