+A
A-

توليد المياه من الهواء

توصلت دراسة علمية في جامعة البحرين إلى إمكانية توليد المياه من الهواء الجوي في البحرين عن طريق تكثيفه تحت الأرض. 

ونفذ الدراسة الطالب في برنامج ماجستير هندسة الطاقة المتجددة في جامعة البحرين يوسف أحمد العلوي، وتعد دراسته الأولى في برنامج ماجستير الطاقة المتجددة الذي تطرحه كلية الهندسة. 

ووسمت أطروحة العلوي بعنوان: "جدوى نظام توليد المياه من الهواء الجوي الذي يعمل بالطاقة الكهروضوئية خارج الشبكة عن طريق التكثيف تحت الأرض في البحرين". 

واستخدم العلوي أسلوب المحاكاة عبر برنامج "COMS" موظفاً جهاز توليد المياه من الهواء الجوي (AWG)، الذي يعمل على دفع الهواء الدافئ الرطب من سطح الأرض إلى داخلها في عمق أكثر برودة، وصولاً إلى نقطة الندى حيث يتكثف الهواء، ويصبح ماءً. 

وبحثت الدراسة تغير درجة الحرارة على عمق ضحل من سطح الأرض طوال العام، وفعالية جهاز توليد المياه من الهواء الجوي، وكمية إنتاج الماء الممكنة، حيث توصلت إلى ثبات درجة الحرارة على عمق ما يقارب ستة أمتار داخل سطح الأرض، وإمكانية إنتاج 29 لتراً من الماء من خلال نموذج مصغر.  

وعن أهمية دراسته قال العلوي: "إن هذه الدراسة تفتح الباب أمام دراسات مستقبلية مع تغيير درجة الحرارة تحت الأرض، وصولاً إلى توليد المياه من جهاز ذاتي العمل بطريقة فعالة ومستدامة"، مؤكداً أن "الكثير من البلدان التي تشح فيها المياه، مثل بعض البلاد الأفريقية تحتاج إلى مثل هذه الأجهزة". 

وكانت لجنة امتحان ناقشت الباحث يوسف العلوي في أطروحته وتكونت من المشرفـَين عضو هيئة التدريس في قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية بكلية الهندسة في جامعة البحرين الدكتور معمر طالب، وعضو هيئة التدريس في قسم الهندسة الميكانيكية بالكلية الدكتور عمر عبدالعزيز العباسي، وعضو هيئة التدريس في قسم الهندسة الميكانيكية بالجامعة الأستاذ الدكتور أحمد يوسف عبدالله ممتحناً داخلياً، وعضو هيئة التدريس في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالسعودية الأستاذ الدكتور محمد عبدالكريم عنتر ممتحناً خارجياً.