+A
A-

إليكم 8 نصائح قبل التقاعد

قبل خروجك من المعترك الوظيفي، التخطيط جيداً لمرحلة ما بعد التقاعد من خلال التأهيل النفسي لحياة خالية من روتين العمل اليومي.

هذه بعض النقاط الرئيسية من دراسة أجرتها شركة EXCPR خصت بها «القبس»، سردت من خلالها بعض التوصيات والنصائح التي يمكن أن يتبعها المواطنون قبل تقاعده:


1. عدم تجاهل التضخم
يعتبر التضخم في أسعار السلع والخدمات المقدمة من أهم العوامل التي تحد من القدرة الشرائية، والتي يدور حولها محور الاستعداد لمجاراة تلك الزيادة في الأسعار مستقبلاً. حيث يتعين على الموظف مضاعفة دخله الشهري مرة واحدة على الأقل كل 25 سنة، وذلك للتمتع بالمنتجات أو الخدمات الحالية نفسها.


2. التخطيط بشكل استراتيجي
يتعين عند التخطيط لمرحلة التقاعد وجود خطة موضوعة بشكل استراتيجي، بحيث تغطي أطول فترة زمنية، والاستعداد لها بشكل جيد.


3. تحديد حجم الاستثمارات
يجب على الموظف التأكد من وجود تدفقات نقدية شهرية تُجاري مصروفات العائلة، من خلال الدخول في محافظ استثمارية بأسواق الأسهم ذات المخاطر المنخفضة إلى المتوسطة، وتحديد حجم المحفظة بشكل مدروس.


4. مداورة المال
ينبغي التأكيد على أهمية مداورة أموال المتقاعد، بحيث لا تضعف قيمتها الشرائية الناتجة عن التضخم وذلك بشكل دوري. فمن خلال تحويل تلك الأموال النقدية إلى أسهم وممتلكات.


5. حساب التكاليف الأخرى
يجب أن تتضمن مرحلة التخطيط المالي المسبق هوامش مصرفية إضافية قد تكون لم تؤخذ بعين الاعتبار مثل الرعاية الصحية، التضخم، التأمين على الممتلكات، فواتير الكهرباء والماء.. الخ.


6. إيجاد مصادر تمويلية جديدة
مثل الاعتماد على مشروع تجاري ولو كان بسيطاً لسد جانب من المصروفات المستقبلية للمتقاعد.


7. تقليل تكاليف السكن
من أكثر البنود استنزافاً للميزانية العامة للأسرة هو بند السكن الخاص، حيث إن عدد الأسر التي تمتلك منزلاً خاصاً 2-3 من كل 10 أشخاص.


8. عدم المبالغة في الاستثمار
ينبغي الانتباه الى أن سوق الأسهم معرض لهزات وتذبذبات كبيرة قد تأكل من حجم الاستثمارات الخاصة بالمتقاعد. ولذلك ننصح بعدم المبالغة في الاستثمار بأسواق الأسهم.