العدد 5220
الأحد 29 يناير 2023
“خليجي 25”... نجاح فاق كل التوقعات
الأحد 29 يناير 2023

أسدل الستار على النسخة الخامسة والعشرين من بطولة خليجي 25، التي استضافتها مدينة البصرة العراقية بكل جدارة واقتدار وسجلت خلالها نجاحات متميزة وغير مسبوقة في تاريخ البطولة منذ انطلاقتها بالعام 1970. وإذا تطرقنا لأبرز أسباب هذا النجاح المتميزة وغير المسبوق، نختصرها في الاتي:


- تطوير العراق البنية التحتية الرياضية، من خلال إنشاء العديد من المدن والمرافق الرياضية لمختلف الألعاب في عموم العراق ومنها افتتاح مدينة البصرة الرياضية التي بلغت كلفة إنشائها 550 مليون دولار، والتي استضافت بطولة خليجي 25.


- تطوير البنية التحتية للنقل كالطرق السريعة والجسور والمطارات والموانئ والاتصالات، وتطوير المرافق السياحية من خلال تجهيز 35 فندقا لجماهير خليجي 25 بمدينة البصرة، والاهتمام بالمرافق السياحية مثل كورنيش البصرة، والمتاحف.


- عوامل ذاتية يتميز بها العراق ولا أعتقد أنها موجودة بأي دولة أخرى في العالم. حيث كان لافتًا ترحيب عشائر وسكان البصرة بالضيوف الخليجية التي حضرت لمشاهدة مباريات البطولة، وتوجيه الدعوة لهم باستقبالهم في بيوتهم، معتبرينهم ضيوف شرف على مدار أيام البطولة. كما حطمت البطولة الأرقام القياسية في عدد الحضور الجماهيري، حيث وصل عدد الذين حضروا منافسات البطولة أكثر 550 ألف مشجع على مدار منافسات البطولة.


وتعتبر بطولة البصرة نسخة استثنائية من بطولات كأس الخليج العربي، حيث أقيمت تحت رعاية إحدى الشركات الكبرى في مجال الاتصالات في الشرق الأوسط ليتغير مسمى البطولة ليصبح (بطولة خليجي زين 25)، وهي أول بطولة خليجية تطبق فيها تقنية الفيديو المساعد (VAR) ونالت أكبر اهتمام إعلامي عربي وعالمي فاق كل ما سبقها من بطولات.


وأختم كلامي بكلمة لنائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم “شكرا أهل البصرة وأهل العراق على حسن التنظيم والاستضافة”.

باحث في الإدارة الرياضية

التعليقات

2023 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية