+A
A-

إقبال على كتاب "المسرح القلب المشترك للإنسانية"

حظي كتاب "المسرح القلب المشترك للإنسانية" وهو عبارة عن دراسات للمخرج البحريني القدير عبدالله السعداوي، والصادر عن الهيئة العربية للمسرح، بمتابعة واهتمام ضيوف مهرجان المسرح العربي في دورته 13 التي اختتمت قبل أيام في الدار البيضاء بالمغرب، وذلك في رواق كتب الهيئة العربية للمسرح الذي فتح على هامش المهرجان في مسرح محمد الخامس. فقد تم اقتنائه من قبل عدد كبير من القراء والمهتمين بالمسرح من المغرب وخارجها.

ينقسم الكتاب إلى ثلاثة فصول وهي: كتاب المسرح1.. تعب المخرج.. كتاب المسرح 2.. شغل المخرج.. كتاب المسرح 3.. ملحقات، ويسبق الفصول تمهيد ومقدمة كتبها الفنان خالد الرويعي ومنها:

في هذا الكتاب سيزيد من شغفنا أن نتعرف على السعداوي مبدعا متلبسا بالمعرفة، فحصيلة هذا الكتاب لن تكون السعداوي فقط، بل هي تفاصيل صغيرة وملحة تتناثر هنا وهناك، يخاطب المسرحيين في أصول معرفتهم ومن واقع تجربة، وهو هنا لا يقدم مسلمات في تجربته أو في قراءاته، بل يقدم تجربته كما لو ان للسعداوي ألف وجه، وهذا هو الوجه الوحيد الذي نعرفه.

علما بأن في البروفة لا يأتي السعداوي وحده، لا يأتي بالزمان والمكان نفسه، ففي كل يوم هناك سعداوي آخر ومكان وزمان آخر، هناك مسرح متفرد يعيش في تفاصيل حياته، مسرح يستند على المعرفة وينقضها في آن واحد.