+A
A-

رئيس الغرفة: منافسة بالأسعار بين التجار.. ولا أحد يتحكم بالسوق

قال رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين سمير ناس لـ "البلاد" أن موجة ارتفاع أسعار السلع الغذائية بدأت بالانحسار، ومن المتوقع أن تشهد أسعار بعض السلع الغذائية انخفاضاً في الشهور المقبلة.

وأوضح ناس إلى أن بعض العوامل التي تسببت في ارتفاع السلع ومنها السلع الغذائية بدأت تتراجع ومن بينها أسعار الوقود والشحن وغيرها من العوامل التي ضغطت على الأسعار من بلد المنشأ.

وأشار ناس "الدول المصدرة هي التي لديها التضخم، والتكلفة التشغيلية على المصانع لدى هذه الدول ارتفعت مثل اسعار النفط، الآن تكلفة الطاقة انخفضت وبعض الدول بدأت تسيطر على التضخم ورأينا هناك تعديل في بعض الأسعار (..) في الفترة المقبلة سيكون هناك نزول".

وبشأن الاتهامات التي يوجهها البعض للتجار في استغلال الأوضاع ورفع الأسعار، رد ناس بالقول بأن التجار لا يستطيعون التحكم بالأسعار فسوق البحرين مفتوحة وتنافسية للغاية والبدائل متاحة للمستهلكين وأنه لا يمكن لأي تاجر أن يقوم باحتكار سلعة أو التحكم بسعرها فكل تاجر يريد الحصول على حصة على قدر ما يستطيع فـ"هناك مناطح في الأسعار (...) التاجر يالله يالله يسوي شي".

وأشار ناس إلى أن أسعار بعض المواد الغذائية موسمية وتتغير أسعارها حسب الوقت، في حين أن منتجات مثل الألبان ارتفعت المواد الأساسية الداخلة في صناعتها مثل الزبدة والتي تضاعفت أسعارها.​