+A
A-

الكاظم: البحرين قادرة على مواجهة تحديات "السكلر" بتكاتف الجهود

أفاد رئيس جمعية البحرين لرعاية مرضى السكلر زكريا الكاظم أن الفريق الطبي المكلف برعاية مصابي السكلر غير كافٍ، موضحا أن هناك خطة قدمتها وزارة الصحة ولم تنفذ. 
وهذه الخطة مؤلفة من 4 استشاريين و17 طبيب، من أجل تقديم الرعاية الصحية لمصابي السكلر الإناث في الطوارئ من شأنها حل المشكلة.

وأضاف الكاظم أن جمعية السكلر لا تقرر ولا تضع خطط نيابة عن أحد، انما تشارك المؤسسة الصحية وصناع القرار وواضعي التشريعات بتحديات مرض السكلر .

وأكدّ بأن جون هوبكنز والكلية الملكية بلندن وعدد من الخبراء قدموا عدد من التوصيات خلال دورات قدمت في المملكة فلو تم تطبيقها لاستطعنا تقديم الرعاية المنصفة للجميع.

ولخص الكاظم توصيات الخبراء في رعاية مرضى السكلر في نقاط الدخول إلى المستشفى من قبل أطباء أمراض الدم وليس الطوارئ وذلك من أجل الحفاظ على حياة الأفراد مبينا  أن كل نوبة تعتبر مصدر قلق عند الأطباء وقد تقود الفرد الذي يمر بها إلى تدهور حالته الصحية ومنها الوفاة ويمكن تفادي ذلك التدهور عبر التدخل السريع في السيطرة على النوبة.

وأشار الكاظم إلى قدرة المملكة على مواجهة تحديات الإصابة بالسكلر موضحا أنه بعد العام 2015 انخفضت نسبة الوفيات إلى 18 حالة واعتبرها دليلا على التقدم والتحسن بفضل تحفيز مقدمي الرعاية على تقديم رعاية تليق بالبحرين وأهلها، وإن الجهود الصغيرة يمكن أن تترك آثاراً عظيمة.

مشيرًا الى أن البحرين قادرة على تجاوز التحديات دائمًا بفضل توجيهات القيادة الرشيدة لخفض معدل الوفيات المرتفع حاليًا وتحسين جودة حياة محارب السكلر .