العدد 5224
الخميس 02 فبراير 2023
banner
مجـرد رأي كمال الذيب
كمال الذيب
أحلامٌ مُشوّهة
الخميس 02 فبراير 2023

لكلِّ شعبٍ نموذجٌ أو مثالٌ يقتدي به ويسير على نهجهِ، أو حلمٌ يسعَى إلى تحقيقِهِ على صعيديْ التَّمثُّلِ والفعلِ معًا، ما يُعطي لوجودِ الفردِ معنًى. ولذلك فالشعوبُ التي ليست لها أحلامٌ هي شعوبٌ “ميتةٌ” تقريبًا.
في الميثولوجيَا، هنالك (الحلمُ الأمريكيُّ)، والذي مُلخصهُ: شخصٌ بسيطٌ يحلم بالثورةِ، فيبدأ من الصِّفر بالشطارةِ والمغامرةِ، فيتمكّن من الوصولِ إلى القِمَّةِ، فيبني امبراطوريةً صناعيةً أو علميةً أو فنيةً. أو السَّائق الذي يغنِّي في بعض الإذاعات، وفجأة يتحوّل إلى امبراطور (فن)، وعندما يغادر يتحولُ إلى رمزٍ مقدَّسٍ، وبيتُهُ إلى مُتحَفٍ، ونظارته إلى تُحفةٍ تُباعُ بالمزادِ. 
ومهما يكنْ من أمرِ هذا الحلمِ، فإنَّه يُرسِّخُ قيمَ المجتمعِ الرَّأسماليِّ بوجهٍ عامٍ.
وفي الضَّفةِ الأخرى، وُجد “الحلمُ الاشتراكي” الذي أعطى القيمةَ للعملِ.. أي استبدال الحافزِ الماديِّ بحوافزَ معنويةٍ، تُشعرُ الفردَ بأهميةِ دورهِ في حركةِ التَّاريخِ. مثل العاملِ الذي يُنافسُ زملاءَهُ في الإنتاج، فيتفوَّقُ، فيُكافأ بميداليةٍ وسمعةٍ محترمةٍ. وقد يُطلقُ اسمُهُ على التَّعاونيةِ التي يعملُ بها، فيتحوَّلُ إلى رمزٍ. ويبقى السؤال: هل يمكنُنا الحديثُ عن حُلمٍ نموذجيٍّ للعربيٍّ؟ هل هو الفقير الذي يبدأُ من الصِّفِر فيصل إلى القمَّةِ بفضلِ إبداعهِ؟ أم الكادحُ الذي يُحقِّقُ شهرةً وخلودًا في ذاكرةِ الكادحين؟ لا أدري بالضبط!
ولكن ما أبعَدَنَا عن الدَّكاكينِ التي بدأتْ صغيرةً، وتحَّولتْ إلى “تروستات”.. لأننا نادرًا ما نجدُ منْ يُريد أن يبدأَ صغيراً ثمَّ يكبر، أما الكدحُ فقليلاً ما يوصلُ إلى القمَّةِ والمَجد، فالذين أرادُوا أن يَكبرُوا فتحُوا لهم أبواباً أخرى غيرَ هذا سبيلِ.
حلم ُ(الرأسمالي) العربيِّ في الغالبِ، أن يربحَ من دُون تعبٍ أو مجازفة إلا فيما ندرَ.. وحلمُ (الكادحِ) العربيِّ أن يُحافظَ على الرَّاتبِ مدى الحياةِ.. مع ضماناتٍ ومكافآتٍ وعلاواتٍ.. أو أن يكونَ (مسؤولاً)، ينامُ متى يشاءُ ويستيقظُ متى يشاءُ، يذهبُ إلى (العملِ) متى يشاءُ، وألا يحتاج إلى وسائلِ النَّقلِ العامةِ وأبناؤهُ إلى المَدارسِ العامَّةِ.. وهكذا.
قد تكونُ الصورةُ كاريكاتيريةً نوعًا ما، إلا أنها تُلخِّص جانبًا من نموذج  أحلامٍ مُشوَّهةٍ!!.
*كاتب وإعلامي بحريني

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية