+A
A-

الفائزون العشرون: نهدي فوزنا بقائمة “أكثر 20 شخصية تأثيرًا” للبحرين وقيادتها ومواطنيها

أجمع الفائزون في مبادرة البلاد لأكثر 20 شخصية تأثيرًا في الاقتصاد البحريني للعام 2023، عن ثقتهم الكبيرة في صحيفة “البلاد” ومدى مصداقيتها في تقديم الجديد للشارع التجاري ومجتمع الأعمال، لافتين إلى أن هذه المبادرة تعتبر الأولى من نوعها على مستوى المملكة، متمنين لكل الشخصيات في قائمة الـ 50 مزيدًا من النجاح والعطاء، مؤكدين أن هذا النجاح هو هدية للبحرين ولقيادتها ومواطنيها.
وقدم رئيس مجلس إدارة شركة يوسف خليل المؤيد وأولاده، فاروق المؤيد الشكر لجميع من أدلوا بأصواتهم، قائلًا “فوزي بالمركز الأول هو مجهود من أشخاص كثيرين ومساهمة من المشاركين معي في إدارات الشركات”، لافتًا أن هذه المبادرة من المبادرات الأولى من نوعها في مملكة البحرين، وقد شكلت حركة جيدة بين رجال وسيدات الأعمال”.
وأكد أن النتائج عبرت عن رأي الشارع التجاري بشكل ‏كبير، وكان تمثيل أسماء العائلات التجارية بدرجة كبيرة إلى ‏جانب تمثيل عدد من الشخصيات المصرفية المعروفة والمؤثرة أيضًا.
وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة يوسف بن أحمد كانو، خالد بن محمد كانو “أود أن أعرب عن اعتزازي بهذا التكريم، واختياري كإحدى الشخصيات البارزة ضمن قائمة أكثر عشرين شخصية تأثيرًا في الاقتصاد الوطني، وهي مبادرة جيدة ومتميزة لجريدة البلاد تجسد دورها الهام في نشر الثقافة الاقتصادية التي تخدم برامج التنمية”. 
وأضاف كانو “كما أتوجه بالتهنئة لكافة الذين تم اختيارهم في القائمة، وكذلك لكافة الذين شاركوا في التصويت.
وأوضح قائلاً “إن اختياري، وكذلك بقية الأخوة الأعزاء ضمن القائمة إنما يجسّد في الحقيقة التاريخ العريق والممتد لدور العائلات التجارية في تطوير الاقتصاد الوطني، هذا التاريخ والذي يصل بالنسبة لنا في مجموعة كانو إلى أكثر من 130 سنة، واكبنا خلالها مختلف التحولات الحديثة التي شهدها السوق التجاري والاقتصاد الوطني، وساهمنا، ولله الحمد، مساهمة إيجابية وكبيرة في النهضة الحديثة لمملكة البحرين ولغاية اليوم، حيث نشهد، ولله الحمد، نموًّا وتوسعًا وازدهارًا للقطاعات الاقتصادية الحيوية في ظل العهد الزاهر لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، ورؤية وقيادة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء”. 
وقال نائب رئيس مجلس إدارة شركة إبراهيم خليل كانو، فؤاد كانو “في البداية لابد من الإشادة بهذه المبادرة التي تعكس اهتمام كل الجهات ومنها الصحافة بدعم عجلة الاقتصاد الوطني ودور الشارع التجاري، لذا أحيي صحيفة البلاد وأشكر من شارك في التصويت وساهم في إنجاح الفكرة”.
وأضاف “أرغب في التأكيد على أن كل الأسماء التي طرحت للاستفتاء هي لشخصيات مميزة كان لها وماتزال إسهامات مهمة في الاقتصاد البحريني - وبالمناسبة يوجد أيضا أسماء أخرى عديدة كانت تستحق أن تدرج - دعمت الاقتصاد وشكلت منه اقتصادا متنوعا للنشاط التجاري، يحظى باحترام وتقدير من الدولة والمواطنين والمقيمين وسط بيئة تنافسية وعادلة تساهم في تحقيق التنمية المستدامة التي تسعى لتحقيقها المملكة وتخلق فرص عمل ومجالات استثمار واعدة قابلة للتطور والنمو بما يعود خيره على الجميع. أجدد شكري لصحيفة البلاد وتقديري لكل من ساهم في نجاح التصويت”.
وعبّر رئيس مجلس إدارة بنك البحرين الإسلامي، الدكتور عصام عبد الله فخرو، في تصريح لصحيفة “البلاد”، عن سعادته بمناسبة تكريمه ضمن قائمة البلاد لأكثر 20 شخصية تأثيرًا في الاقتصاد البحريني 2023، بالقول: “أود أن أعرب عن فخري واعتزازي بهذا التكريم، واختياري كإحدى الشخصيات البارزة التي سخرت طاقاتها وجهودها في سبيل تحقيق رفعة الاقتصاد الوطني في مملكة البحرين. كما أتقدم بعميق الشكر والتقدير لجميع المصوتين الذين شاركوا في هذه المبادرة المتميزة، فهم يعكسون مدى وعي أفراد المجتمع بالدور الرائد الذي يضطلع به جميع التجار وسيدات ورجال الأعمال وإنجازاتهم – كلٌّ في مجاله وتخصصه – وذلك فيما يتعلق بتحقيق استدامة نمو القطاعات الاقتصادية الحيوية في ظل العهد الزاهر لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم، حفظه الله ورعاه، ورؤية وقيادة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، حفظه الله. كما تأتي ثقتهم بنا لتُشكل دافعًا لنا للاستمرار بالمضي قُدمًا في رحلة النمو والعطاء والعمل دائمًا وأبدًا على ازدهار الوطن وإعلاء رايته اتباعًا لتوجيهات القيادة الرشيدة والحكومة الموقرة، مع الوضع بعين الاعتبار الرؤية الاقتصادية 2030 والسعي نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.
وأكد رئيس مجلس إدارة مجموعة ترافكو، إبراهيم زينل أن المبادرات والأعمال التي تنجز من أجل مصلحة هذا الوطن لابد أن يكون لها التقدير والاهتمام من الجميع.
وأوضح أن هذه المبادرة جمعت شخصيات يكنُّ لها المجتمع كل الاحترام والتقدير، ويقدرون دورهم في التنمية الاقتصادية سواء من كانت أسماؤهم داخل قائمة الـ 50 شخصية أو من شاركوا من أعضاء اللجنة المستقلة في اختيار هذه الشخصيات.
وبيّن زينل أن من شملتهم قائمة الـ 20 ومن لم تشملهم هم رجال وسيدات لهم بصمات وأدوار بارزة في القطاعات كافة سواء التجارية أو الاقتصادية أو المصرفية.
ووجه زينل الشكر للجريدة ولكل وسائل الإعلام التي تبرز دور العاملين في القطاعات الاقتصادية وتكرمهم، مؤكدًا أن هذا حافز للجميع للاستمرار في العطاء والإنجاز.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة نفط البحرين “بابكو”، عبدالرحمن جواهري: “الشكر والتقدير الكبير لجريدة البلاد وكافة القائمين عليها على ما يبدونه جميعًا من مهنية أسهمت في التميز التي عُرف عنها التعامل الموضوعي مع الأحداث، وانتهاج الشفافية وممارسة الحرية المسؤولة”.
وأضاف “لا شك أن “البلاد” تميزت بإطلاق المبادرات الصحافية واستطلاعات الرأي بين الحين والآخر، والتي من شأنها قياس بعض المؤشرات واستطلاع الرأي العام وتوجهاته، إذ يطيب لي تقديم التهنئة على نجاح التصويت الأخير الذي أطلقته حول “أكثر 20 شخصية تأثيرًا في الاقتصاد البحريني”، والذي شهد تجاوبًا واسعًا ومنقطع النظير من القراء والمهتمين بالشأن العام”.
وتابع جواهري “كما أشكر الجميع الذين تفضلوا بترشيحي ضمن شخصيات هذه القائمة، علمًا أن هذا شرف أعتز به كثيرًا، وأعتبره في الواقع شهادة نجاح وتميز المؤسسة التي أتشرف بالانتماء إليها والتي وفرت لي كل فرص النجاح، كما أهنئ جميع الشخصيات التي تضمنتها القائمة، وأود التأكيد هنا أن جميع الشخصيات البحرينية التي نجحت في مجالات عملها هي شخصيات رائدة ولها مكانتها، ولولا إسهام الجميع بإخلاص في النهوض باقتصاد الوطن، كل في مجاله، لما تحقق لمملكة البحرين مثل هذا الازدهار في اقتصادها، الذي حرصت قيادتنا الرشيدة على إرساء مقوماته الصحيحة، وجعلت من الوطن مركز جذب اقتصادي مهم وناجح في مجالات المال والأعمال والصناعة”.
واختتم جواهري حديثه بالقول “لا شك لدي أن كل قيادي بحريني أخلص في عمله وتميز في مجاله هو شخصية ناجحة، كما أنه وبكل تأكيد فإن الشخصيات المؤثرة في اقتصادنا الوطني، وأصحاب الخبرة والكفاءة العالية هم أكثر بكثير ممن تضمنتهم القائمة، وربما هم الأكثر تأثيرًا، لكنها تبقى مبادرة مشكورة من نكن لها كل التقدير والاحترام، ونسأل الله أن يجعلنا أهلًا لهذه الثقة وأن يعيننا جميعًا في العمل على خدمة وطننا من جميع المواقع”.
وقالت الرئيس والمالك لشركة الزياني للخدمات التجارية السيدة أفنان الزياني “لقد نجحت جريدة البلاد بهذه المبادرة في استشعار نبض الشارع، لتؤكد على الدور الحقيقي للصحافة والصحافيين والذي يتجسد في نقل شعور وإحساس المواطنين، خصوصا وأن الصحافة هي منبر وأداة توصيل صوت الشارع”.
ولفتت الزياني إلى أن المبادرة جيدة، قائلة “كان هناك تجاوب وتفاعل كبيرين مع هذه المبادرة التي تنطلق لأول مرة في مملكة البحرين، ونقدم الشكر لكل العاملين في جريدة البلاد، متمنين للجريدة والقائمين عليها تقديم المزيد في المستقبل”.
كما قدمت الشكر إلى لجنة التقييم المستقلة والتي تجسد فيها روح فريق البحرين، معربة عن امتنانها وسعادتها في كونها ضمن قائمة الـ 50، وأضافت “هي تجربة ذكية وتعبر عن وعي كبير بالتحول الرقمي واستخدام التكنولوجيا من خلال التصويت على الموقع لخدمة البيئة الاقتصادية بالبحرين”. 
وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة الحواج، السيد جواد الحواج “المبادرة مهمة وتم تنظيمها بحرفية وإتقان وتصب في مصلحة القطاع الاقتصادي بالبحرين وبمردود إيجابي، ونقدم الشكر الجزيل لإدارة مؤسسة البلاد الإعلامية.
وأضاف “لقد بدا واضحًا أن المبادرة المتميزة هدفت في هذه النسخة الأولى لتقدير الدور البارز والكبير الذي يضطلع به رجال وسيدات الأعمال البحرينيين”.
ولفت إلى أن البحرين لها باع طويل وتاريخ ممتد في ترسيخ مبادئ وأساسيات الاقتصاد على مستوى المنطقة، وكل الشخصيات في القائمة لهم تجارب ملهمة للأجيال القادمة، موضحًا أن هذه المبادرة هي نواة لتطور القطاع الاقتصادي، وخلقت نوعا من أنواع التنافس الإيجابي بين رجال وسيدات الأعمال في مختلف القطاعات.
وقالت رئيس مجلس إدارة شركة راشد للاستثمار القابضة الشيخة هند بنت سلمان آل خليفة “إن جريدة البلاد من أهم الصحف في البحرين ولديها مبادرات متميزة ومتنوعة، كلها تصب في مجال القطاع الخاص والشارع التجاري، فكل الشكر والتقدير لهذه المبادرة التي لاقت تجاوبا كبيرا من الرأي العام، والذي دل على وعي المواطنين بمدى مساهمة رجال الأعمال في كل القطاعات التي تعمل في البحرين، مثل القطاع التجاري والخدمي والتجزئة والمصرفي وغيرها.
وأبدت انبهارها بالأعداد التي أدلت بأصواتها والمشاركة في التصويت، مؤكدة أن عملية التصويت تمت بشفافية ومصداقية. 
وبينت الشيخة هند أن القياس ليس في عملية التصويت بأعداد الموظفين أو أقارب المرشح، لكن هو درجة وعي كل مصوت وتعرفه على الشخصيات داخل القائمة ومدى إنجازاتها للبحرين. 
وأبدت الشيخة هند تحفظها على حضور المرأة، إذ لم يكن كبيرا في نسخة 2023، وتمنت أن يكون هناك قبول ومبادرة من العنصر النسائي في المرات القادمة، ليس للفوز فقط ولكن لفهم تجارب الآخرين من خلال هذه المبادرات. وذكرت أنها استفادت شخصيًا عبر التعرف على أسماء شخصيات من قطاعات مختلفة. 
وقدمت الشيخة هند تهانيها للشخصيات التي حازت على المراكز الـ 20، متمنية للآخرين الفوز في المرات القادمة وتعريف الجميع بأعمالهم وإسهاماتهم.
وقال رئيس مجلس إدارة بورصة البحرين عبد الكريم بوجيري: “أنا سعيد جدا باختياري من ضمن قائمة العشرين. وأبارك لكافة الأخوة الذين ضمت القائمة أسماءهم، وأتمنى حظا أوفر لمن لم يحالفهم الحظ، والذي أرى أن العديد منهم قد يكونون أحق مني بأن يكونوا من ضمن القائمة ولكن هذا هو حكم الأغلبية”.
وأضاف بوجيري “أقدر عاليا هذه المبادرة الفريدة من نوعها، فلقد كان الإقبال أفضل مما تصورته بكثير جدا، وكان التصويت مكثفًا وعلى درجة في غاية التنافسية، وكانت المراكز تتبدل بين الفينة والأخرى بغمضة عين، وأرى الآن أن تقوم جريدة البلاد باستضافة مجموعة العشرين في حلقة، وتتم مناقشة أهم الأمور الاقتصادية التي تهم البلاد، ولعلها تطرح آراء مهمة يمكن للقائمين على إدارة وطننا العزيز الاستفادة منها”. 
وقالت الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة شركة الوكالة التجارية العالمية للسيارات سوزان كانو في رسالة شكر وجهتها إلى جريدة البلاد “يُسعدني أن أتقدم لكم بأرق عبارات الشكر والتقدير لما بذلته مؤسستكم العريقة من جهود مضنية في إنجاز مبادرة “أكثر 20 شخصية تأثيرًا في الاقتصاد البحريني”، وما تم تحقيقه في وقت قياسي، والتي خلقت الكثير من الحماسة والإثارة والنقاش في المملكة.
كما يسعدني أن أتقدم بالشكر الموصول إلى كل من شارك في عملية التصويت سواء لي أو لبقية المرشحين. وأسأل الله العلي القدير أن تستمر مسيرة عطائكم المتميزة من أجل الحفاظ على ما أنجزتموه من نجاحات، وأتطلع إلى رؤية المزيد من الموضوعات والمبادرات التي تناقش تمكين المرأة. مع تمنياتي لكم بدوام التوفيق والنجاح، لكم كل الحب والود”. 
وأكد رئيس مجلس الإدارة الفخري، لمجموعة استثمارات الزياني السيد خالد الزياني أن مبادرة أكثر 20 شخصية تأثيرًا في الاقتصاد البحريني سبّاقة ومتفرّدة، موجهًا التهنئة إلى رئيس مجلس إدارة مؤسسة البلاد الإعلامية السيد عبد النبي الشعلة، على ما قدمته الجريدة من جهد وتطور وتفرد بهذه المبادرة والمبادرات الأخرى.
وقال الزياني “أتمنى في النسخ القادمة أن تكون هناك بعض التعديلات وأن تكون المبادرة قابلة للتطوير وتلافي ‏بعض الملاحظات القليلة التي تم رصدها من خلال التحشيد للتصويت من المقربين والعاملين عند بعض الشخصيات المرشحة”.
وأعرب الزياني عن فخره بوجود مثل “البلاد” في البحرين، والتي تعتبر منبرًا من منابر الرأي المميزة التي تعبر عن أحوال المواطنين والوطن.
وصرّح الرئيس التنفيذي لشركة ألمنيوم البحرين (ألبا) علي بن حسن البقالي قائلًا “يسعدني ويشرفني أن أكون ضمن قائمة أكثر 20 شخصية تأثيرًا في الاقتصاد البحريني، وهو ما يعتبر انعكاسًا لنجاحات الشركة بفضل الدعم المتواصل لحكومة مملكة البحرين، وتوجيهات مجلس إدارة الشركة بقيادة سعادة الشيخ دعيج بن سلمان بن دعيج آل خليفة.
وأضاف “أود في هذا الصدد أن أتقدم بالشكر لمؤسسة “البلاد” الإعلامية وجميع من تفضل بالمشاركة في هذا التصويت، كما أشكر موظفي وموظفات شركة ألبا على جهودهم الكبيرة في تعزيز مكانة الشركة كأحد أهم روافد الاقتصاد الوطني”.
وقال رئيس مجلس إدارة جمعية مصارف البحرين عدنان يوسف “يسرني بمناسبة اختياري ضمن قائمة أكثر 20 شخصية تأثيرًا في الاقتصاد الوطني للعام 2023، أن أقدم التهنئة لصحفية البلاد على هذه المبادرة المتميزة الهادفة إلى رفد الجهود والمبادرات الاقتصادية والمجتمعية التي تعزز مكانة الاقتصاد الوطني، وتسلط الضوء على الشخصيات الرائدة في دعم المسيرة التنموية. كما أهنئ في هذه المناسبة كافة الأخوات والأخوان الأعزاء في قائمة الخمسين شخصية الذين تنافسوا في التصويت، فلهم جميعا كل التحية والتقدير. فهم جميعا دون شك يعتبرون قادة في خدمة الاقتصاد والمجتمع وقدموا الكثير من المساهمات والجهود في سبيل نهضة الاقتصاد وازدهاره”. 
وتابع “نتطلع بالفعل من صحافتنا الوطنية المزيد من المبادرات الهادفة إلى إبراز جهود الشخصيات الاقتصادية والاجتماعية البارزة، وتسليط الضوء على مبادراتها وإنجازاتها ومساهماتها، إذ يجسد ذلك نجاح البحرين في احتضان هذه الجهود وتقديم كل الدعم لنجاحها، وأنها تمثل بالفعل جزءا من نهضة البلاد وتقدمها الحضاري والإنساني والاقتصادي والاجتماعي”.
وقدم رئيس مجلس إدارة مؤسسة صلاح الدين للاستشارات الهندسية المهندس محمد صلاح الدين شكره الجزيل لإدارة مؤسسة البلاد الإعلامية والمنفذين لمبادرة البلاد لأكثر 20 شخصية تأثيرًا في الاقتصاد البحريني على الجهود الحثيثة لإنجاح مبادرة تطلق لأول مرة بالبحرين، متمنيًا مزيدًا من التوفيق والنجاح.
وقال رئيس مجلس إدارة شركة بن فقيه للاستثمار العقاري فيصل فقيه في رسالة شكر  “بداية أشكر جريدة البلاد على هذه المبادرة الداعمة، وسعيد باختياري لأكون ضمن قائمة “أكثر 20 شخصية تأثيرا في الاقتصاد البحريني 2023”، وفخور بحصولي على نسبة عالية من التصويت، وهذا يعكس مدى ثقة وحب الناس والمسؤولية الملقاة على عاتقنا كمطورين عقاريين في مملكة البحرين للنهوض والعمل على تطوير الاقتصاد الوطني والارتقاء به وتقديم كل ما هو أفضل للصالح العام. ونعدكم بإذن الله تعالى أن نعمل لصالح مملكتنا الحبيبة في الدفع بعجلة النمو والازدهار”.
وقدم رئيس مجلس إدارة مجموعة آل شريف، خالد عبد الرسول آل شريف الفائز بالمركز 12 في قائمة أكثر 20 شخصية تأثيرًا في الاقتصاد البحريني شكره وتقديره لإدارة مؤسسة البلاد الإعلامية والمشاركين من إعلاميين وموظفين ومديري موقع الجريدة على الجهد الذي كان وراء نجاح هذه المبادرة التي تعتبر نموذجًا فريدًا في مملكة البحرين، وعبّر عن سعادته بوجوده ضمن قائمة الـ50 شخصية الأكثر تأثيرًا في الاقتصاد الوطني.