+A
A-

هل سينخفض سعر الذهب في الأيام القادمة

بعد الارتفاع الرهيب في أسعار الذهب التي شهدتها كل بورصات العالم يطرح الجميع سؤال هل سينخفض سعر الذهب في الأيام القادمة وهل هناك أي تنبؤات بشأن أسعاره وماهي طريقة تحركه المتوقعة خلال الأيام القادمة والتي تشهد تغيرات سياسية واقتصادية ملحوظة في كل دول العالم.

هل سينخفض سعر الذهب في الأيام القادمة

شهد سوق الذهب تأثرًا مشهودًا بسبب طرح شهادات العائد الاستثماري الجدية في البنوك المصرية، حيث تراجع سعر الذهب بأقل من 100 جنيه فى الجرام الواحد. ويقول الخبراء أن الذهب في الربع الثالث من عام 2022 قد حقق خسائر ما قيمتها 0.3% ورغم ذلك عاد للصعود مجددًا في أسهم البورصة لتنتهي تداولات العام المنصرم 2022 بارتفاعه الملحوظ وتحقيق مكاسب تصل إلى 108% خلال العام الماضي.

ويشير خبراء التعامل في بورصات الذهب أن سعر جرام الذهب سيبقى مستقرًا حتى إشعار آخر من الفيدرالي الأمريكي بشأن أسعار الشهادات الاستثمارية ذات العائد بشأن أسعار الفائدة، حيث من المتوقع أن يرتفع سعر الذهب إذا قرر الفيدرالي الأمريكي خفض الفائدة التابعة لهذه الشهادات الاستثمارية.

سعر الذهب اليوم بالدولار

أما عن أسعار الذهب في التداولات اليومية في أسهم البورصة بالدولار الأمريكي فقد سجل سعر أونصة الذهب ارتفاعا كبيرا مقارنًة بالأيام الماضية مما يؤثر على أسعار الذهب داخل الدول التي تقع تحت تأثير الدولار الأمريكي. فقد بلغ سعر الجرام الواحد من الذهب الخالص عيار 24 تعديًا حاجز الـ 2000 جنيه في يوم الأمس، وتسجل مصنعية الذهب في المحلات المختلفة ما بين 30 جنيه إلى 60 جنيها في القطعة المشغولة.

و سجلت أونصة الذهب على الصعيد العالمي كما طرح خبراء الذهب سعر 1939 لأونصة الذهب الواحدة، ومن المتوقع أن يستمر هذا الثبوت للقليل من الوقت قبل أن يتغير سعر الفائدة في البنوك الحكومية حيث توقع الخبراء ازدياد قيمة الذهب في الأسواق. ارتفعت عقود الذهب الآجلة للأسهم الأمريكية خلال بداية تعاملات الأمس ليسجل 1948.90 دولار للأونصة الواحدة بما مقداره 0.14%.

تحركات الذهب المتوقعة في أسهم البورصة للعام الحالي 2023

توقع خبراء التعاملات الخاصة بالذهب ان يكون عام 2023 عام سقوط كبير للذهب في أسعار البورصة، حيث من المتوقع أن يصل سعر الأونصة الواحدة في أي وقت من أوقات العام الحالي 2023 لما يقدر بـ 1500 دولار فقط، ويسبب هذا التراجع الكبير في أسعار الذهب العالمية خسارة كبيرة لكل ملاك أسهم الذهب.

ويوضح الخبراء في إجابته لسؤال هل سينخفض سعر الذهب في الأيام القادمة أن العلاقة بين انخفاض سعر الذهب وارتفاع سعر الفائدة التي يحددها الفيدرالي الأمريكي هي علاقة عكسية، إذ تسبب الزيادات الحالية في أسعار الفائدة في الفيدرالي الأمريكي ضغطًا قوًيا على أسعار أسهم الذهب في البورصات مما يسبب لها سقوطا سريعا ومؤثرا.

كما أشار خبراء التعاملات الخاصة بالذهب في الأسواق العالمية إلى أن أسعار الذهب معتمدة اعتمادًا كليًا على عملية التضخم التي يتوقعها الخبراء الاقتصاديين في العام 2023 خصوًا إذا تأثر الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة ولم يحدث اكتفاء بها.

هل شراء الذهب الآن يعد ملاذًا آمنًا

ويتساءل العامة من الشعوب الذين يرون أن الذهب هو استثمار مربح لهم على المدى الطويل حول هل سينخفض سعر الذهب في الأيام القادمة وهل سيؤثر هذا الانخفاض على أسعار بيع الذهب المستعمل لديهم؟

نصح الخبراء في التوجيه المالي والاقتصادي إلى عدم القلق من انهيار أسعار الذهب خلال النصف الثاني من العام 2023 كما هو متوقع دوليًا على حسب الدراسات، حيث أخبر أحد المختصين في أسعار الذهب أن هذا الانهيار ليس الأول على مدى السنوات الماضية، وأن المتابع لأسعار الذهب العالمية على المدى الطويل يرى أن تحركات بورصة الذهب للأسفل يتبعها تحرك كبير نحو الأعلى في وقت قصير.

ونصح الخبير بالحرص على متابعة أسعار الذهب اليومية لاقتناص فرصة الشراء عند انخفاض سعره والحفاظ عليه إلى حين ارتفاع سعره مرة أخرى لعرضه للبيع.

وإذا كانت الإجابة عن سؤال هل سينخفض سعر الذهب في الأيام القادمة هي بالإيجاب فإن ذلك لا يعني تراجع أسعار الذهب العالمية على المدى القريب، بل إن الخبراء يتوقعون أن يستمر السقوط في أسعار الذهب العالمية خلال النصف الأول من العام 2023 كاملًا.