+A
A-

هذا هو عدد المخابز التي تتلقى دعم الطحين

ارتفع عدد المخابز الشعبية والآلية التي تحصل على الدعم الحكومي للطحين في العام 2022 مدفوعاً بالزيادة السكانية والنمو في عدد المستهلكين.

وأوضحت بيانات رسمية أن عدد المؤسسات المستفيدة من الدعم الحكومي للطحين قد ارتفعت بنسبة 4%، حيث تتولى وزارة الصناعة والتجارة تلقي الطلبات والإشراف على حصول هذه المخابز على الدعم المطلوب.

وبلغ عدد المخابز المسجلة للحصول على الدعم الحكومي في الطحين 715 مخبز بنهاية العام 2022 مقارنة مع 689 مخبز في العام 2021.

وتقدم الحكومة دعم سنوي للطحين بأكثر من عشرة ملايين دينار، وهو مبلغ متغير تبعاً لكميات الاستهلاك وأسعار الدقيق في السوق، والتي تأثر بالحرب الروسية الأوكرانية خلال العام الماضي.

وتدعم البحرين الخبز عبر تثبيت أسعاره في السوق المحلية عند 100 فلس للكيس (الخبز الأفرنجي) و20 فلس لكل رغيف خبز شعبي، وذلك منذ سبعينيات القرن الماضي عبر تقديم الطحين والكيروسين بأسعار مدعومة للمخابز الشعبية والمخابز الآلية، حيث تضاءلت نسبة تكلفة الطحين إلى إجمالي تكلفة المنتجات المدعومة لنحو 17 %، بحسب أصحاب مخابز.وتقدم الحكومة سعر كيس الدقيق للمخابز بسعر دينارين مقارنة مع القيمة السوقية التي تصل إلى 10 دنانير.