العدد 5229
الثلاثاء 07 فبراير 2023
banner
تعلم البرمجة حتى لو كنت لا تحبها
الثلاثاء 07 فبراير 2023

البرمجة، هي عملية إنشاء تعليمات لجهاز الكمبيوتر ليتم تنفيذها. إنها مهارة أساسية في العالم الرقمي الحديث، وتزداد أهميتها يوما بعد يوم وعلى الجميع أن يتعلمها، حتى لو كنت لا تحبها، هناك عدة أسباب تجعل البرمجة أكثر أهمية من أي وقت مضى.
البرمجة يتم استخدامها في كل جانب من جوانب حياتنا تقريبًا، من الهواتف الذكية التي نستخدمها إلى السيارات التي نقودها. مع استمرار تقدم التكنولوجيا، تصبح البرمجة أكثر اندماجًا في حياتنا اليومية، فإن فهم كيفية عملها والقدرة على البرمجة سوف تكون بمثابة تعلم اللغة العربية أو الإنجليزية لمجاراة الأحداث والأخبار.
وتعد البرمجة مهارة بالغة الأهمية للعديد من الوظائف في الاقتصاد الحديث، حيث إن العديد من الصناعات تعتمد بشكل متزايد على التكنولوجيا والأتمتة، ونتيجة لذلك، هناك طلب متزايد على العمال ذوي مهارات البرمجة، حتى لو كنت لن تقوم بالبرمجة يوميا بشكل رسمي، لكن القدرة على فهم ما ينطق به المبرمجون سوف تعد من أهم القدرات، بالإضافة إلى ذلك، لا تقتصر البرمجة على صناعة تكنولوجيا المعلومات فقط، فهناك العديد من الصناعات الأخرى مثل التمويل والرعاية الصحية والخدمات اللوجستية وغيرها الكثير تستخدمها لأتمتة عملياتها واتخاذ قرارات تعتمد على البيانات، الذكاء الاصطناعي وعلم البيانات هم من أهم تلك التخصصات.
إضافة إلى ذلك، فالبرمجة هي مهارة قيمة لأي شخص يتطلع إلى بدء أعماله التجارية الخاصة به أو عندما يريد أن يصبح رائد أعمال، حيث إن القدرة على البرمجة باستطاعتها أن توفر لرواد الأعمال الأدوات التي يحتاجونها لتطوير وإطلاق منتجاتهم وخدماتهم، دون الحاجة إلى الاعتماد على مطورين خارجيين باهظي الثمن، و خصوصا عن تجربتهم لتصميم منتجات جديدة مثلا.
تعد البرمجة مهارة قيّمة للتطوير الشخصي والمهني، يمكن أن يساعد تعلم البرمجة الأفراد على تطوير مهارات حل المشكلات والتفكير المنطقي والإبداع، كما أنه نشاط مُرضٍ للغاية، حيث يتيح للأفراد إنشاء شيء ملموس ومفيد، ورؤية نتائج عملهم بشكل واقعي.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية