العدد 5230
الأربعاء 08 فبراير 2023
banner
هل يعاد النظر في علاوة التعطل
الأربعاء 08 فبراير 2023

السؤال الذي يلح في أذهان الباحثين عن عمل هل من المنطق والمعقول أنّ العلاوات التي أقرّها مشروع التعطل والذي انطلق قبل أكثر من خمسة عشر عاماً لاتزال كما هي رغم الوضع المعيشي وارتفاع الأسعار؟
إنّ المزايا التي ينطوي عليها مشروع التأمين ضد التعطل أنه يوفر الحماية ضد البطالة بتخصيص دخل شهري لمن يفقدون وظائفهم، ورغم أنّ هذه المزايا كما يعلن عنها دائماً تعد “مساعدة مؤقتة” لتحفيز هؤلاء العاطلين للبحث بجدية عن عمل، لكن المعضلة التي نحن بصددها أنّ علاوات الباحثين عن عمل تعد ضئيلة جداً قياساً بما تم تحصيله على مدى الأعوام الفائتة. قبيل سنوات طرح مشروع بقانون برلمانيّ يتضمن إضافة مزايا للتعطل منها استمرار صرف إعانة التعطل دون توقف واستمرار صرف التعويض عن التعطل دون سقف زمنيّ. إلاّ أنّ المقترح قوبل بالرفض بذريعة ما سيترتب عليه من زيادة الأعباء المالية!
لا يغيب عن البال أنّ مسؤولاً سابقا في الوزارة طرح مقترحاً بالغ الأهمية مؤداه العمل على زيادة صرف مبالغ التعطل إلى 200 دينار للباحثين عن العمل من خريجي الجامعة، ورفع علاوة العاطل من خريجي الثانوية العامة إلى 150 ديناراً بدلاً من 100، بيد أنّ المحزن أنّ هذا المقترح لم يُقيَّض له التنفيذ رغم أهميته ورغم أنّ موازنة التعطل تضاعفت عدة مرات، ناهيك عن مقترحات نيابية أخرى تصب في الاتجاه ذاته كان مصيرها الفشل.
وزارة العمل أعلنت قبل أكثر من سبع سنوات أنها ستعمل بتوجيه فائض التعطل باتجاه تعزيز المزايا والمنافع للمستفيدين، إضافة إلى تخفيض نسبة البطالة في المجتمع، وتؤكد الإحصائيات أنّ فوائض التعطل ناهزت حينها 500 مليون دينار وهو رقم خيالي، ورغم تكدس هذا المبلغ الخرافي فإن المؤسف أنّ علاوات العاطلين بقيت كما هي، علماً أنّها إلى ما قبل سنوات لا تتجاوز الخمسة ملايين دينار سنوياً! نتذكر أنّ دعوات ومناشدات انطلقت لتطوير النظام والمعنى الذي يرمي له التطوير هو تأسيس شركات تؤمن وظائف جديدة للعاطلين. غير أنّ كل المناشدات لم تتم الاستجابة لها، أي لم تأخذ طريقها للتنفيذ، وهذا يعني أنّنا نتكبد خسائر جسيمة. ويبقى السؤال هنا: هل ستأخذ اللجنة المُشكَّلة من وزير العمل والمختصة بالبتِّ في طلبات التعويض وإعانات التعطل القضايا التي أشرنا إليها بعين الاهتمام؟ نأمل ذلك.
* كاتب وتربوي بحريني

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .