+A
A-

البحرين حاضنة لأبناءها المتميزين.. وتطوير البحث العلمي من أولوياتنا

التقت الدكتورة الشيخة رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة، الأمين العام لمجلس التعليم العالي نائب رئيس مجلس أمناء مجلس التعليم العالي، عدداً من طلبة وخريجي معهد ماستشوستس للتكنولوجيا MIT المصنف الأول عالمياً حسب تصنيف QS ،  في مقر الجامعة الأمريكية في البحرين.

وخلال اللقاء، تعرفت الدكتورة رنا على المسيرة الأكاديمية للطلبة والباحثين، وما قدموه في مسيرتهم التعليمية التي قضوها في معهد ماستشوستس وأبرز الأساليب الحديثة المستخدمة وآلية توظيفها والاستفادة من تجارب المعهد في تطوير كفاءة التعليم العالي والبحث العلمي في مملكة البحرين.

كما أشادت الأمين العام لمجلس التعليم العالي بالطلبة البحرينيين وما حققوه من تحصيل علمي متميز ومؤهلات أكاديمية من جامعات عالمية مرموقة، مؤكدة  الدعم المستمر للطلبة والباحثين في مختلف التخصصات، وان مملكة البحرين ستحتضن أبناءها الطلبة الباحثين في الخارج، وستعمل على توفير البيئة المناسبة والدعم اللازمين لتطوير مسيرة التعليم العالي والاهتمام بالبحث العلمي والاستفادة إمكانياتهم العلمية والعملية لدفع عجلة الاقتصاد .

من جانبهم، ثمن الطلبة والباحثون البحرينيون اللقاء الذي جمعهم مع الأمين العام لمجلس التعليم العالي، متطلعين للعمل في سبيل تطوير التعليم والبحث العلمي ورفع شأن المملكة عالمياً.

وكان من بين الطلبة مروة العلوي وهي باحثة دكتوراه في قسم الهندسة الميكانيكية بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وحاصلة على درجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية بالمعهد، وعملت كمطور للواقع الافتراضي في اليابان وفي شركة ناشئة مقرها كامبردج، كما أجرت بحثًا في مجموعة Device Realization Group التابعة لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

والطالبة البحرينية مريم الجميري وهي مهندسة معمارية وباحثة لها اهتمامات في أنظمة المواد القابلة للبرمجة وتكنولوجيا البناء والتصنيع الشخصي، وتدرس الدكتوراه في السنة الأولى بجامعة هارفارد، وحاصلة على الماجستير في التصميم والحساب من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

الطالبة لطيفة الخياط وهي مهندسة معمارية تسعى للحصول على درجة الماجستير في الهندسة المعمارية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، يتركز عملها في التصميم حول تكنولوجيا البناء وبحوث المواد ، والتحقيق في النظم البناءة المستدامة في الخليج العربي، تقوم حاليًا بالبحث عن تقنيات النسيج لتنفيذ استخدام ألياف الكربون كتعزيز للخرسانة.