+A
A-

لجنة للبت في الأجهزة التعويضية للمسنين

قالت وزارة التنمية الاجتماعية إنه بناء على القرار الوزاري تم إنشاء وتشكيل لجنة البت في طلبات صرف الأجهزة التعويضية للمسنين، وهذه الأجهزة تُمنح لذوي الدخل المحدود من فئة المسنين لتعينهم على الاعتماد على أنفسهم وتسهيل حركتهم وسط البيئة المحيطة بهم.

وذكرت أن أنواع الأجهزة التعويضية شملت السرير الطبي، والكرسي المتحرك، وكمود حمام، وسماعة طبية، عكاز، ومشاية.

وأشارت في ردها على مقترح برلماني إلى أن فريق التميز التابع لوزارة التنمية الاجتماعية الخاص بقطاع المسنين بدأ بعقد مختبر للتنافسية في مجال رعاية المسنين، وقد تم التطرق في المختبر لجودة حياة المسنين في مملكة البحرين للعمل على رفع كفاءة وجودة الخدمات المقدمة لدور رعاية المسنين، وقياس أثر الخدمة على المستفيد قبل وبعد تقديم الخدمة والعمل على استيعاب الأعداد المتزايدة في فئة المسنين بنفس الإمكانيات الموجودة ودون تحميل أعباء إضافية على كاهل الوزارة.

وقالت: إن دور الإقامة الدائمة التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية تقدم كافة الخدمات المعيشية والصحية والقانونية والاجتماعية، كما تقدم الدور والأندية الاجتماعية التابعة لإشراف الوزارة كافة الخدمات الاجتماعية والترفيهية وغيرهم للمسنين، حيث تنتشر هذه الدور بمعظم محافظات المملكة.

وذكرت أن مشروع جودة حياة المسن يهدف إلى جعل الشخص المسن أكثر استقلالية في الاعتماد على نفسه في الحياة، ويتحقق ذلك من خلال تقديم مجموعة من الخدمات والبرامج المناسبة التي تمكنهم من الاعتماد على أنفسهم ونقلهم من المرحلة التي يعيشونها لمرحلة أكثر استقلالية واعتماداً على النفس مع قياس النتائج المتحققة.

وتابعت، وعليه قامت وزارة التنمية الاجتماعية بالعمل مع مركز البحرين للتميز في سبيل تطوير جودة الخدمات المقدمة من الوزارة للمستفيدين.

ولفتت إلى أن الوزارة تتولى كذلك إصدار تراخيص مؤسسات رعاية المسنين، من خلال لجنة البت في طلبات تراخيص مؤسسات رعاية المسنين، وتكون ملزمة بتحقيق أهدافها في خدمة فئة المسنين، وتقوم الوزارة بالإشراف والتفتيش عليها.