+A
A-

"هيئة الثقافة": الحمدان أدلى بمعلومات غير دقيقة حول شرعية وقانونية حل مجلس إدارة "اتحاد المسرحيين"

أوضحت هيئة البحرين للثقافة والآثار أنه وعطفاً على الحوار المنشور بجريدة البلاد العدد رقم 5216 بتاريخ الأربعاء الموافق 25 يناير 2023 مع السيد يوسف الحمدان الرئيس السابق لاتحاد جمعيات المسرحيين، وبالإشارة إلى المعلومات التي أدلى بها الرئيس السابق للاتحاد من خلال هذا الحوار والتي ورد فيها جملة من المعلومات غير الدقيقة حول شرعية وقانونية حل مجلس إدارة جمعية اتحاد المسرحيين السابق وعقد الجمعية العمومية الذي تم على ضوء ذلك.
وعملاً بحرية النشر فإن هيئة البحرين للثقافة والآثار تأمل توضيح بعض ما ورد في الحوار عبر نشر هذا التصحيح على ذات المساحة من الصفحة التي تم فيها نشر اللقاء، وهي كالتالي:

1.    تقدم أربعة من أعضاء مجلس إدارة جمعية اتحاد المسرحيين المنحل في وقت سابق باستقالة مكتوبة لرئيس المجلس، وأرسلت نسخة من هذه الاستقالة للإدارة المعنية بهيئة الثقافة للعلم. 
2.    شكلت نسبة المستقيلين من أعضاء إدارة جمعية اتحاد المسرحيين أكثر من الثلث، وبحسب المادة 37 من النظام الأساسي الوجوبية والتي تنص على حل المجلس إذا استقال من أعضائه ما يفوق الثلث، ولتفادي حصول ذلك، حاولت هيئة الثقافة تشجيع الحوار البنّاء بين مكونات المجلس والعمل على أن يقوم المستقيلون بسحب الاستقالة سيما وأن عمر المجلس قد تبقى منه القليل " قبل نهاية مارس 2023". 
3.    بحضور الإدارة المعنية بهيئة الثقافة، تمت دعوة مجموعة الرئيس " خمسة أعضاء مع الرئيس "، والمجموعة الأخرى من المستقيلين " كلاً على حدة “، وقد قصدت الإدارة من هذه الاجتماعات العمل على حث المستقيلين على سحب استقالتهم حتى لا تلجأ الهيئة إلى خيار الحل الذي ينص عليه بوضوح النظام الأساسي للاتحاد " المادة 37 “، وكما قصدت الإدارة في الاجتماعين حث الطرفين على إرجاء كل الحوار حول الإشكاليات والتحديات المطروحة لتعرض على الجمعية العمومية.
4.    بعد أيام من الانتظار رجعت المجموعة المستقيلة للإدارة برؤياها والتي كانت خلاصتها تأكيد الاستقالة.
5.    إزاء ذلك الوضع لم يكن في مقدور هيئة الثقافة " وبحسب الرؤية القانونية للمستشار القانوني للهيئة" إلا اللجوء لخيار الحل وعقد الجمعية العمومية غير العادية وفقا لنص المادة 37 الصريح من النظام الأساسي، حيث تم اختيار ذات التاريخ الذي كان قد اقترحه رئيس الاتحاد لعقد الجمعية العمومية العادية في 22 يناير.
6.    تم إرسال خطابين أحدهما لرئيس المجلس يفيد بقرار حل المجلس وتسليم التقارير إلى الإدارة قبل الموعد المحدد " وفق المقتضيات القانونية “، كما وتم إرسال خطاب آخر للجمعيات المسرحية الخمس المشكّلة للاتحاد لتقديم ترشيحاتهم للجمعية العمومية وترشيحاتهم لأعضاء مجلس الإدارة الذي سيتم اختياره في ذات الاجتماع.
7.    تم بالفعل عقد الاجتماع في التاريخ المذكور والذي انعقد صحيحاً بأغلبية مطلقة بلغت 35 شخص من جملة أعضاء الجمعية العمومية للاتحاد والبالغ عددهم 50 شخصاً، كما وتم انتخاب أعضاء مجلس الإدارة الجديد واثنين من الأعضاء تزكية ووفاقاً "بين الأعضاء الحاضرين بلا حاجة لإجراء انتخابات".
8.    ولأن عمر المجلس السابق كان قد انتهى بالفعل فقد تم اعتبار المجلس المنتخب " تزكيةً " مجلساً جديداً بعمر العامين وليس مجلساً مكملاً لعمر المجلس المنحل. 
9.    هذا ملخص لما تم من إجراءات مرتبطة بحل مجلس الإدارة السابق وعقد جمعية عمومية للاتحاد وانتخاب مجلس جديد للاتحاد وهي إجراءات ــــــــ بحسب تقديرات الهيئة ـــــــــــ تمت بمراعاة تامة للإجراءات القانونية وفق مقتضيات المرسوم بقانون رقم (21) لسنة 1989 بإصدار قانون الجمعيات والأندية الاجتماعية والثـقافية والهيئات الخاصة العاملة في ميدان الشباب والرياضة والمؤسسات الخاصة ، والنظام الأساسي لاتحاد جمعية المسرحيين الصادر بموجب قرار وزير الإعلام رقم (5) لسنة 2008 بشأن الترخيص بتسجيل جمعية اتحاد جمعيات المسرحيين.