+A
A-

البا تعقد اجتماعي الجمعية العامة السنوية العادية والجمعية العامة غير العادية

عقدت شركة ألمنيوم البحرين (البا)، أكبر مصهر للألمنيوم في العالم باستثناء الصين، اجتماعي الجمعية العامة السنوية العادية والجمعية العامة غير العادية اليوم الأحد في قاعة الدانة بمقر الشركة في عسكر، وذلك برئاسة الشيخ دعيج بن سلمان بن دعيج آل خليفة، رئيس مجلس الإدارة، وحضور أعضاء الإدارة التنفيذية والمساهمين وممثلي الجهات التنظيمية.
وجرى خلال الاجتماع مناقشة محضر اجتماع الجمعية العادية السابق الذي عقد بتاريخ 10 مارس 2022 والمصادقة عليه. كما تم المصادقة على البيانات المالية للشركة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022.
ومُنحت الموافقة خلال الاجتماع مقترح على توزيع الأرباح النقدية للمساهمين بقيمة 117.58 فلسًا للسهم الواحد أو ما يعادل 117.58 % من رأس المال المدفوع (بما يشمل الأرباح المرحلية البالغة قيمتها 31.88 فلسًا للسهم الواحد والتي تم توزيعها على المساهمين في 1 سبتمبر 2022) أي ما يعادل 166,428,697 دينار للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2022. وسيتم توزيع الأرباح النهائية البالغة قيمتها 85.7 فلسًا للسهم لمساهمي البا - المسجلين بحسب سجل الأسهم في 6 مارس 2023 - وذلك اعتبارًا من يوم الإثنين الموافق 20 مارس المقبل.
وتمت الموافقة أيضًا على مقترح توزيع مكافأة لأعضاء مجلس الإدارة بمبلغ إجمالي قدره 412 ألف دينار للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022 (خاضع لموافقة وزارة الصناعة والتجارة)، كما تمت الموافقة على تحويل ما قيمته 249,745,000 دينار للأرباح المستبقاة.
وتم أيضًا خلال الاجتماع المصادقة على تقرير مجلس الإدارة عن أعمال الشركة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022، ومراجعة تقرير مدققي الحسابات الخارجيين عن البيانات المالية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022. كما تم خلال الاجتماع تقديم تقرير حوكمة الشركات لعام 2022 أمام المساهمين، كما تم تعيين شركة إرنست آند يونغ كمدققي الحسابات الخارجيين للشركة لعام 2023.
وخلال اجتماع الجمعية العامة السنوية العامة، وافق المساهمون على تعيين ستة أعضاء من قبل شركة ممتلكات البحرين القابضة (ممتلكات) - وهم الشيخ دعيج بن سلمان بن دعيج آل خليفة، والشيخ عيسى بن خالد آل خليفة، وتيم موري، وروزلين رينيل، وعمر سيد، وبروس كوكس - وتعيين عضوي مجلس الإدارة من قبل شركة سابك للاستثمارات الصناعية – هما أحمد الدريعان، والوليد السناني. كما عين المساهمون عضو مجلس إدارة خبير - وهو عمر بن عبدالله العمودي - وذلك تماشيًا مع البند رقم 26 في النظام الأساسي لشركة البا؛ فيما انتخبت هالة عبدالحميد مفيز كعضو مجلس إدارة مستقل ممثلًا للأسهم العامة المدرجة بنسبة 10 % لمدة ثلاث سنوات (2023 - 2026).
وبهذه المناسبة، صرح رئيس مجلس إدارة شركة البا الشيخ دعيج بن سلمان بن دعيج آل خليفة قائلاً: "أغتنم هذه الفرصة لأتقدم بالشكر لأعضاء مجلس الإدارة السابقين على إسهاماتهم القيّمة في الفترة الماضية حيث شهدنا تصدر البا لعناوين الأخبار والصحف على أصعدة متعددة شملت السلامة، والإنتاجية، والأداء المالي، والجوانب البيئية والاجتماعية والحوكمة. كما يسرني أن أغتنم هذه الفرصة أيضًا للترحيب بأعضاء مجلس الإدارة الجدد، حيث أتطلع إلى العمل معهم ومع فريق الإدارة التنفيذية للاستفادة من إنجازات البا المتعددة والتقدم المحرز في مشروع خط الصهر السابع المقترح، بينما نواصل المضي قدمًا في مشروع مجمع الطاقة الرابع بمحطة الطاقة الخامسة ومشروع حديقة الطاقة الشمسية".
وتمت الموافقة خلال اجتماع الجمعية العامة غير العادية على محضر اجتماع الجمعية العامة غير العادية السابق الذي عقد بتاريخ 08 مارس 2020. كما وافق المساهمون على توصية إدارة البا بنقل تسجيل نادي البا والمسجل حاليًا بموجب السجل التجاري رقم 99789-1 لتصبح فرعًا تابعًا لشركة ألمنيوم البحرين (البا) ضمن السجل التجاري رقم 999-1. وبالإضافة إلى ذلك، وافق المساهمون على تعديل وإعادة صياغة عقد التأسيس والنظام الأساسي وفقًا لتعديل المادة رقم 5.