+A
A-

البستاني: البحرين في مأمن من أزمة البصل العالمية

قال تاجر الخضراوات والفواكه رضا البستاني، إن البحرين ما تزال في مأمن من أزمة البصل التي تعصف بالعالم، وإن الأسعار مستقرة حتى الآن.

وأبلغ البستاني “البلاد” أن الأزمة التي يشهدها البصل عالمياً مردها بشكل أساس لدول مثل تركيا وباكستان وإيران، حيث وضعت هذه الدول قيودا على عملية تصديره، في حين أن السوق البحرينية تعتمد بصورة أساسية على البصل المنتج في الهند، ثم البصل اليمني.


وقال البستاني تركيا منعت البصل منذ فترة، كما أن إيران فرضت ضريبة مرتفعة على عملية التصدير بنحو 30 %، ومن تاريخ أمس منعت التصدير، في حين باكستان تأثرت أوضاعها جراء العواصف، حيث تقوم باستهلاك كميات من مصر سابقاً والآن من الهند بطرق غير مباشرة.


وتابع البستاني “تأثير المناخ لعب دور كبيراً في تأثر الإنتاج في كل من تركيا وإيران وباكستان، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع أسعار البصل عالمياً ما دفع الدول إلى منع التصدير”.


وقال البستاني “الهند لديها إنتاج غزير كما لدينا مصادر من الإنتاج اليمني، لدينا احتياطات كافية الآن، أعتقد أن دول الخليج في وضع جيد”، مشيرا إلى أن الكيلو يقدر سعره بنحو 150 فلسا، لكن البستاني استدرك بالقول “قد يكون هناك تغيير في مسار التصدير، فهناك محصول جديد في مارس، ولكن من غير الواضح تأثير ضغط الطلب على المصدرين الهنود”.


وأشار إلى أن أوروبا بدورها تشهد أيضا أزمة تتعلق بمختلف أنواع الخضراوات بسبب ظروف مختلفة.


واستوردت البحرين نحو 42 ألف طن من البصل الطازج والمعد للطبخ في العام 2022 بقيمة تقدر بنحو 6.6 مليون دينار.