+A
A-

28 دينار حصة الأبناء من المساعدات الاجتماعية و132 دينار للزوجين

قالت وزارة التنمية الاجتماعية في ردها على السؤال البرلماني المقدم من النائب جليلة علوي بشأن المساعدات الاجتماعية التي تقدمها الوزارة  للأسر التي تقع تحت الحد الأدنى لتلبية متطلبات المعيشة، إن قانون الضمان الاجتماعي كفل استحقاق المساعدة الاجتماعية والتي تتمثل في المزايا النقدية التي يتقرر منحها لأية أسرة أو فرد وفقاً لأحكام هذا القانون لكافة الفئات التي ليس لها مصدر دخل كاف تعتمد عليه في معيشتها بهدف مساعدتها على تأمين الحد الأدنى من متطلبات الحياة الأساسية، وهي تشمل 11 فئة كالتالي (الأسرة، الأرملة المطلقة، المهجورة، المسن أسرة المسجون العاجز عن العمل، المعوق، البنت غير المتزوجة، الولد واليتيم).

وأضافت، لم يعرف قانون الضمان الاجتماعي رقم 18 لسنة 2006م الحد الادنى لمتطلبات الحياة الاساسية منه، وإنما نص عليه في البند "ب " من المادة السادسة منه، والتي جاء بها " ان يثبت بالبحث الاجتماعي أن مجموع الدخل الشهري لطالب المساعدة الاجتماعية يقل عن الحد الادنى اللازم لتوفير متطلبات الحياة الاساسية، وفي هذه الحالة تكون قيمة المساعدة الاجتماعية مكملة للدخل حتى يصبح  كافياً لتوفير هذه المتطلبات.

وتابعت: عرف الحد الأدنى لمتطلبات الحياة الأساسية بمملكة البحرين بموجب القرار الوزاري رقم 64 لسنة 2013 بأنه الدخل الشهري اللازم توافره للحياة المعيشية سواء للأسرة أو للفرد. وقد تم تقدير مبلغ 336 دينار للأسرة المكونة من 6 أفراد أو أكثر بناءً على آخر دراسة تم اعتمادها في هذا المجال.

وذكرت أنه في أطار اهتمام الدولة بالأشخاص ذوي الدخل المحدود فقد تم زيادة قيمة المساعدات الاجتماعية وذلك بدءاً من يناير 2022 ، حيث صدر قانون رقم (32) لسنة 2021 بتعديل المادة التاسعة من القانون رقم (18) لسنة 2006 بشأن الضمان الاجتماعي لتصبح: "لا يجوز في جميع الأحوال أن تقل المساعدة الاجتماعية شهريا عن 77 دينارا للفرد الواحد و 132 دينارا للأسرة المكونة من فردين و 28 دينارا لكل فرد من أفراد الأسرة التي يزيد عددها عن ذلك".

وأشارت إلى أنه وبحسب آخر إحصائية لشهر يناير 2023 ، فإن عدد الأسر والأفراد المستفيدين من خدمة الضمان الاجتماعي بلغ 17,341 مستفيد.

ولفتت إلى أنه تستفيد الفئات المستحقة للمساعدة الاجتماعية من حزمة من العلاوات وبرامج الدعم النقدي المباشر كالتالي:

1- المساعدات الاجتماعية
وفقاً للمادة التاسعة من قانون الضمان الاجتماعي رقم (18) لسنة، فإن مبلغ المساعدة الاجتماعية هو 77 دينار للفرد و 132 دينار للفردين 28 دينار لكل فرد من أفراد الأسرة يزيد عددها على ذلك. وفي كل عام وبمناسبة شهر رمضان المبارك يتم مضاعفة المبلغ المستحق من الضمان الاجتماعي لكل المستفيدين.

2- الدعم المالي لمحدودي الدخل علاوة الغلاء):
يتم دعم هـ هذه الفئة بمبلغ إضافي وهو الدعم المالي لمحدودي الدخل والذي يصرف بشكل تلقائي لكل مستفيد من الضمان الاجتماعي من أفراد وأسر، وذلك بهدف مساعدتهم في مواجهة أي ارتفاع في متطلبات المعيشة حيث يصرف الدعم على ثلاث فئات (110 ، 77 ، 55) دينار شهرياً وذلك بحسب مجموع دخل رب الأسرة.

3- تخفيض الكهرباء
كما يتم دعم المستفيدين من الضمان الاجتماعي من خلال تخفيض فاتورة الكهرباء والماء بخصم قيمة 10 دينار شهرياً كحد أدني ، و20 دينار شهرياً كحد أقصى من مبلغ الفاتورة.

4- التعويض النقدي مقابل رفع الدعم عن اللحوم
من برامج الدعم النقدي التي تقدمها وزارة التنمية الاجتماعية، برنامج التعويض النقدي مقابل رفع الدعم عن اللحوم والذي يهدف الى ضمان توجيه الدعم وحصره على المواطنين فقط على نحو يحمي المال العام من صرفه في غير الأوجه المقررة له.

5- مخصص الاعاقة
يتم دعم المستفيدين من الضمان الاجتماعي من أصحاب الإعاقة بمبلغ 100 دينار شهرياً كمخصص لذوي الإعاقة، سواء لصاحب الطلب أو أفراد أسرته حيث انه يصرف لمستحقيه وفق القرار الوزاري رقم (24) لسنة 2008م بشأن معايير استحقاق مخصص الإعاقة، دون أن يؤثر صرف المساعدة على مبلغ المخصص أو العكس.