العدد 5256
الإثنين 06 مارس 2023
banner
مواقف إدارية أحمد البحر
أحمد البحر
اتخاذ القرار بالقرعة
الإثنين 06 مارس 2023

احتار الجهاز الإداري في اتخاذ القرار بشأن تنفيذ أحد المشروعات الاستراتيجية المهمة في المؤسسة، فلجأوا إلى إجراء القرعة للوصول إلى القرار المناسب. تم وضع الخيارات في علبة وطلب من المسؤول الأول سحب واحدة من تلك الأوراق الموجودة في تلك العلبة. أبدت الغالبية موافقتها على الخيار الذي كانت تحمله تلك الورقة.


صفق الجميع وشعر المسؤول بارتياح وشكر الجميع على جهودهم (المضنية) في اتخاذ هذا القرار الصعب كما أنه أمر بمنح مكافأة لصاحب هذه الفكرة (الإبداعية) وأشاد بفكرة القرعة واعتبره الأسلوب الفاعل في اتخاذ القرار.


أحد أعضاء الإدارة خاطب زملاءه قائلًا: أهكذا يتخذ القرار؟ اسمحوا لي أن أصف ما قمنا به بأنه عمل هواة بعيد عن الاحترافية والمهنية. فاتخاذ القرار له قواعده العلمية وخطواته التحليلية المتعمقة. نحن ندير مؤسسة وليس...

قاطعه أحدهم بحدّة قائلًا: هل تقصد أننا هواة في العمل الإداري؟ نحن نقدم آخر ما توصل إليه علم اتخاذ القرار. إنه القرار بالقرعة. فهذا الأسلوب يوفر الوقت والجهد ولا يحتاج إلى الكثير من الدراسة والتمحيص والتحليل.


تلك كانت سيدي القارئ طرفة شاهدتها على إحدى القنوات قبل فترة طويلة ولكنها ما تزال عالقة في الذاكرة وتفرض نفسها للظهور كلما قرأت شيئًا عن هذا الموضوع الأهم وهو اتخاذ القرار.


يقول عالم الإدارة جون سي ماكسويل “عندما يكون الناس في مكان لا يجيدون فيه تأدية المهام فإن الأمور لا تأتي بنهاية جيدة”. وهذا قد ينطبق على الجهاز الإداري في الموقف السابق. ما رأيك سيدي القارئ؟

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية