+A
A-

انطلاق أعمال المنتدى الخليجي للشركات العائلية اليوم

تنطلق أعمال المنتدى الخليجي للشركات العائلية اليوم تحت رعاية غرفة تجارة وصناعة البحرين، حيث يعقد خلال الفترة من 8 إلى 9 مارس 2023 في فندق رويال ساراي البحرين، وتنظمه شركة اكسبرشنز ميديا، ويضم المنتدى نخبة من المتحدثين من داخل وخارج مملكة البحرين، وتشارك فيه عدد من الجهات المعنية باستدامة الشركات العائلية وحوكمتها، والعديد من الشركات العائلية البحرينية والخليجية. 

وخلال اليوم الأول، سيتم توقيع اتفاقية تفاهم مشتركة بين المركز الوطني للمنشآت العائلية من المملكة العربية السعودية وغرفة تجارة وصناعة البحرين تهدف لتبادل الخبرات والمعرفة في مجال استدامة الشركات العائلية، إضافة إلى ورشة عمل تحضيرية حول نشأة الجيل القادم من القادة في الشركات العائلية.

وتتضمن أعمال المنتدى في اليوم الثاني الجلسة الافتتاحية للمنتدى تستهلها كلمة لرئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين سمير ناس، راعي المنتدى، كما سيلقي الكلمة الرئيسة الدكتور رودريغو باسكو، بروفيسور ومؤلف في الجامعة الأميركية بالشارقة في علم حوكمة الشركات العائلية، كما سيتم تكريم المتحدثين والرعاة.

وستناقش أولى جلسات المنتدى التحول في الشركات العائلية الخليجية، بمشاركة كل من عبدالله فخرو وزير التجارة والصناعة، ووليد إبراهيم كانو، عضو مجلس إدارة تنفيذي في غرفة البحرين، وعبدالله علي المجدوعي، نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة المجدوعي بالمملكة العربية السعودية. ويقدم مشعل حمد كانو، رئيس مجلس إدارة مجموعة كانو في الإمارات وعمان، ورقة عمل عن أهمية التخطيط لعملية الإحلال في الشركات العائلية.

كما سيقدم المركز الوطني للمنشآت العائلية ورقة عمل عن استدامة الشركات العائلية في المملكة العربية السعودية يلقيها عائذ المبارك، الرئيس التنفيذي للمركز. كما تناقش الطاولة المستديرة الفرص والتحديات التي تواجه الجيل القادم وأهمية الابتكار حيث تدير النقاش فريدة العجمي المدير التنفيذي لمؤسسة ثروات، مع جارمو كوتاليني من "تمكين"، ورودريغو باسكو من الجامعة الأميركية بالشارقة.

فيما يقدم وليد شنيارة، مستشار ومحامي الشركات العائلية الخليجية ورقة عمل حول الفرق بين حوكمة الشركات وحوكمة العوائل واثرها على الاستدامة، وتليها حلقة نقاشية عن أهمية الحوكمة في بقاء الشركات العائلية، يناقش فيها حازم جناحي، مستشار حوكمة من شركة تشانسلرز، ومشعل كانو من مجموع كانو، والمستشار وليد شنيارة.

وعن أهمية المنتدى وضحت أسيل المهندس، الرئيس التنفيذي لاكسبرشنز "يأتي المنتدى الخليجي للشركات العائلية 2023 ليناقش طبيعة الشركات العائلية المتنوع، ويمثل منصة سنوية تجمع قادة السوق وصناع القرار مع أصحاب ورؤساء الشركات العائلية لتبادل الخبرات وأفضل الممارسات للتحول والنمو خلال فترات التغيير". 

وأضافت "أن فكرة المنتدى تبلورت قبل عدة أعوام بعد أن تباحثها عدد من أبناء الشركات العائلية من الجيل الثاني والثالث حتى يتم تسليط الضوء على استدامة واستقرار هذه الشركات ومنحها الدعم والحوكمة التي تتفرد بها طبيعة هذه الشركات العملاقة التي تضم قطاعات وأجيال مختلفة". 

وفي الختام، سيقدم البيان الختامي للمنتدى التوصيات التي تمخض عنها الحلقات النقاشية والجلسات لأفضل الممارسات والشراكات التي تصب في تنمية وتمكين الشركات العائلية البحرينية.

وبهذه المناسبة، توجهت المهندس بالشكر والتقدير لغرفة تجارة وصناعة البحرين لرعايتهم ودعمهم لهذا المنتدى، والشكر موصول للشريك الاستراتيجي تمكين وجميع الجهات الراعية والداعمة لهذا المنتدى أهمها شركة إبراهيم خليل كانو وبنك البركة الإسلامي وجميع القنوات الإعلامية.