+A
A-

الموسيقار د.نجم: أوركسترا البحرين الفيلهارمونية مشروع لإشاعة الثقافة والفنون

أكد الموسيقار ومؤسس وقائد أوركسترا البحرين الفيلهارمونية الدكتور مبارك نجم، أن التراث البحريني الثري مثَّل زاداً موسيقياً لتجربته، بالرغم من التصاقه الطويل بالموسيقى العالمية والعسكرية، وممارسته الممتدة لها خلال مسيرته الدراسية والفنية. 
ولفت د. نجم - خلال ندوة نظمتها اللجنة الثقافية والاجتماعية في كلية الآداب بجامعة البحرين الثلاثاء (7 مارس 2023م) - إلى أنه راهن على الأصالة والتأثير في إنتاجه الموسيقي، مشيراً إلى أن موسيقاه نابعة من وجدانه، وحبه للفنون الشعبية، ورغبته في إشاعة الثقافة والفنون. 
وكرَّمت رئيسة جامعة البحرين الدكتورة جواهر بنت شاهين المضاحكة، الموسيقار د. نجم، الذي أسس أوركسترا البحرين الفيلهارمونية، التي استطاعت أن تحيي حفلات وأمسيات عديدة، مقدمة معزوفات بذائقة محلية وخليجية وعالمية. 
ومن جانبه، أهدى الموسيقار رئيسة الجامعة عدداً من أعماله الفنية، ومؤلفاته الموسيقية قبيل بدء الندوة، التي تصدرتها معزوفة لعضو نادي الموسيقى في جامعة البحرين الطالب عمار المالكي على آلة الكمان. 
وتحدث الموسيقار د. نجم في الندوة - التي جاءت موسومة بعنوان: "إضاءات حول أوركسترا البحرين الفيلهارمونية للموسيقار الدكتور مبارك نجم" - عن مفاهم الأوركسترا، والفيلهارمونية، وتاريخ الأوركسترا، وتطورها في العالم، وأبرز الفرق الأوركسترالية في الوطن العربي. 
وأدار الندوة - التي استقطبت الطلبة والمهتمين بالموسيقي - أستاذ علم النفس المشارك في جامعة البحرين الدكتور أحمد سعد جلال، متوقفاً عند سيرة الموسيقار، ومحطات من حياته الحافلة بالمنجزات والأوسمة، التي من أبرزها حصوله على وسام البحرين من الدرجة الأولى. 
وأشار د. جلال إلى أن الموسيقار نجم استطاع أن يؤسس أوركسترا البحرين مؤخراً، بعد مسيرة حفلت بالكثير من الدراسة والتطوير والإنتاج الفني، مستعرضاً خلال الندوة معزوفات للفرقة، التي درجت منذ تأسيسها على إحياء الحفلات الفنية للموسيقى البحرينية والخليجية والعالمية، وبعضها من تأليف د. نجم نفسه. 
وعن بدايات مشروع الأوركسترا البحرينية قال نجم: "كانت البداية عبر التعاون مع طيران الخليج، لإنتاج موسيقى وأغانٍ بحرينية لتشغيلها على متن الناقلة الوطنية، ثم موسيقى لمطار البحرين، لكن ما لبثنا أن طورنا هذه التجربة التي تمخضت عنها الأوركسترا البحرينية". 
وأكد أنه لا يعتني بالوصول إلى العالمية، بقدر ما يهتم بالمحلية، وأن تصل الموسيقى لمختلف المناطق في البحرين. وقال: "تهمني المحلية، أريد أن تصل موسيقاي إلى الرجل البسيط في الدراز، والبديع، والمحرق، وسترة، وغيرها من المناطق، هذه غاية سعادتي". 
واستعرض الموسيقار - المولود في مدينة المحرق - تجارب عدة لإنتاجه الموسيقي في البحرين ودول الخليج، مؤكداً أن أوركسترا البحرين الفيلهارمونية، التي تعني فرقة العزف الموسيقي لعازفين غير متفرغين، تسعى لأهداف أكبر من إحياء الحفلات الموسيقية، فهي مشروع حضاري لنشر البهجة والثقافة والجمال، ومواجهة التطرف، واكتشاف المواهب، وإشاعة الفنون.