+A
A-

أعراض خفية تكشف إصابتكِ بتكيس المبايض

ما هو تكيس المبايض الذي تشتكي منه النساء؟
هو أكياس مملوءة عادة بالسائل في أحد المبيضين أو على سطحهما، وقد تكون في جانب واحد أو في الجانبين، وقد تختفي معظم التكيسات دون علاج في غضون بضعة أشهر.

هل يؤثر تكيس المبايض على الحمل؟
هناك أنواع معينة من تكيسات المبايض قد يصاحبها نقص في الخصوبة، إلا أن ذلك يتوقف ذلك على نوع تكيسات المبايض التي تعاني منها المريضة.

ما الأعراض التي قد تشتكي منها المرأة؟
قد لا تسبب تكيسات المبايض أي أعراض، وفي حال ظهرت بعض الأعراض قد تختلف شدة الأعراض باختلاف درجات تكيس المبايض، كما أنها تختلف من امرأة إلى أخرى، وتشمل أعراض تكيسات المبايض عدم انتظام الدورة الشهرية أو انقطاع الطمث، زيادة الوزن، ترقق شعر الرأس وتساقطه، زيادة إفرازات دهون البشرة أو حب الشباب، نمو الشعر الزائد على الوجه، أو الصدر، أو الظهر، أو الأرداف، وهي حالة تسمى الشعرانية، إضافة إلى صعوبة في الحمل أو عدم انتظام الإباضة.


وللتأكد من إصابة المرأة بتكيس المبايض يتم إجراء التصوير باستخدام الموجات فوق الصوتية، ويعتبر هذا الفحص الأساسي للكشف عن تكيسات المبايض، مع ضرورة وجود أعراض تعاني منها المرأة كزيادة الشعر أو حب الشباب، بالإضافة إلى إجراء فحوصات الدم المخبرية؛ بهدف الكشف عن أي اضطراب في مستوى الهرمونات.

ما مضاعفات تكيس المبايض؟
قد يسبب تكيس المبايض عددا من المشكلات الصحية، فالنساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض يعانين من زيادة الوزن، ما يؤدي إلى زيادة خطر ارتفاع نسبة السكر في الدم، ضغط دم مرتفع، انخفاض الكوليسترول الحميد (الجيد)، ارتفاع الكوليسترول الضار، ما يؤدي إلى أمراض القلب، داء السكري.


ومن المضاعفات المحتملة الإصابة بسرطان بطانة الرحم، إذ إن أثناء التبويض، تسقط بطانة الرحم. وإذا لم تتم الإباضة كل شهر، يمكن أن تتراكم البطانة. ويمكن أن تزيد بطانة الرحم السميكة من خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم. ويعتقد البعض أن التكيس يمكن أن يسبب سرطان الثدي إلا أن ذلك ليس صحيحًا.


كما أن تكيس المبايض يمكن أن يسبب الاكتئاب، إذ يمكن أن تؤثر التغيرات الهرمونية والأعراض مثل نمو الشعر غير المرغوب فيه سلبًا على المشاعر.


ومن أهم المضاعفات هو حدوث العقم لدى المرأة في حال عدم الالتزام بخطة العلاج.


وبسبب المضاعفات التي تسبب تكيس المبايض ننصح بإجراء التحاليل سنويًا أو دوريًا للكشف عن مستوى السكر في الدم، وللكشف عن سرطان بطانة الرحم.


ما العلاج الذي يجب اتباعه؟
لا يوجد علاج دائم لإزالة تكيس المبيضين؛ لكن يمكن التحكم في الأعراض عن طريق تغيير نمط الحياة بفقدان الوزن مع ممارسة أنشطة التمارين الرياضية المعتدلة، إذ إن خسارة 10 % من الوزن تساعد على تنظيم الطمث واحتمال حدوث الحمل، لذا ننصح المرأة المصابة بتكيس المبايض بالمحافظة على وزن صحي، والحد من تناول الأطعمة العالية في الكربوهيدرات والمنخفضة الدهون وممارسة النشاط البدني بانتظام. وفي حالات كثيرة يتم صرف أدوية تنظيم الطمث وإنتاج وتحفيز البويضات.