+A
A-

الإبداع العربي يتألق في مهرجان مترو دبي للموسيقى

جمعت النسخة الثالثة من مهرجان مترو دبي للموسيقى، الذي انطلقت فعاليته في 6 مارس، مجموعة فريدة من الموسيقيين المبتكرين من جميع أنحاء العالم العربي لأداء إبداعاتهم في خمس محطات مترو في دبي.

ويستلهم المهرجان التي تتواصل أعماله حتى يوم 12 مارس الجاري بتنظيم براند دبي ، الذراع الإبداعي للمكتب الإعلامي لحكومة دبي ، بالشراكة مع هيئة الطرق والمواصلات في دبي، مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في جعل دبي مركزاً  للمواهب والمبدعين من مختلف أنحاء العالم وبيئة داعمة للفنون والموسيقى والأنشطة الثقافية على تنوعها وتعدد أشكالها.

المهرجان، الذي يأتي ضمن حملة #وجهات_دبي، التي تواصل تسليط الضوء على أبرز المعالم والتجارب والفعاليات والأنشطة الاستثنائية التي تشهدها دبي في هذه الفترة من السنة وضمن #موسم_دبي_الفني، حرص على تقديم باقة متنوعة من الفنون الإبداعية الموسيقية ذات الطابع الفريد، كما حرص أن يكون فرصة لإبراز المواهب الإماراتية والعربية الواعدة في مجال الموسيقى.

 

وفي هذا الصدد، تقول أمينة طاهر ، تنفيذي أول تسويق- براند دبي: "المهرجان هو احتفال حقيقي بالموسيقى والتنوع الثقافي، ويوفر فرصة رائعة لأصحاب المواهب الفريدة لعرض إبداعاتهم ومشاركة لمحات من ثقافات عديدة يعبرون عنها مع جمهور يتسم بخلفيات ثقافية متعددة من خلال مجتمع دبي العالمي الثري بتنوعه. المهرجان كان حريص أن يكون للمواهب الإماراتية والعربية نصيب في هذه الاحتفالية التي تهدف في الأساس إلى إبراز روح دبي النابضة بالحيوية والإبداع ".

الإماراتية إيمان الرئيسي، عازفة البيانو والجيتار الكهربائي، جذبت انتباه أعداد كبيرة من مستخدمي مترو دبي في المحطات التي قدمت فيها مقطوعات موسيقية أبهرت الجمهور باستخدام الجيتار الكهربائي، حيث كان أسلوبها الفريد والمبتكر في الموسيقى سبباً في جعلها واحدة من نجوم المهرجان هذا العام.

وتقول الرئيسي: "سعدت كثيراً أن أُتيحت لي الفرصة لمشاركة أعمالي الموسيقية مع الجمهور مباشرة من خلال العروض الحية التي يتضمنها هذا المهرجان الذي اعتز بانضمامي إليه. الموسيقى هي واحدة من أكثر الفنون التي تتيح مساحة واسعة للإبداع، ولها قدرة كبيرة على لمس قلوب الناس على تنوع خلفياتهم الثقافية. مهرجان مترو دبي للموسيقى هو منصة رائعة لكل مبدع موسيقي، ولاشك أن التنوع الكبير الذي يضمه جدول المهرجان هذا العام بمشاركة فنانين من حول العالم يعطي بعداً جديداً مهماً للمشهد الثقافي سواء في دولة الإمارات أو على مستوى المنطقة بشكل عام.. وأتمنى له مزيدا من التميز في دوراته المقبلة".  

وفي أحد العروض المتميزة التي قدمها الموسيقيون العرب خلال الدورة الثالثة من مهرجان مترو دبي للموسيقى، أسعد الفنان المصري محمد فوزي بكار، الجماهير بعرض فريد للدُمى المتحركة المعروفة باسم (الماريونيت) بأسلوب يمزج بسلاسة بين الموسيقى والصورة المجسّمة ليأخذ المتابعين العرب إلى زمن الطرب الجميل من خلال أغنيات لسيدة الغناء العربي أم كلثوم، حيث استقطب هذا المزج الإبداعي اهتمام مستخدمي مترو دبي، حتى من هم من غير الناطقين بالعربية. 

وعبّر بكّار عن سعادته بفرصة مشاركة فنه مع العالم من خلال دبي، وقال: " شرف حقيقي أن أشارك في مهرجان مترو دبي للموسيقى.. إرث أم كلثوم هو إرث موسيقي بالغ الأهمية ويشكل أحد أعمدة تراث الغناء العربي بصورة عامة .. وأرجو أن يكون الأسلوب المبتكر الذي أسهم به في إحياء هذا التراث له مردوده الإيجابي عند المتابعين، وهو ما لمسته من خلال العروض التي قدمتها منذ بداية المهرجان. دبي مدينة جميلة وحاضنة لثقافات العالم وهي أفضل مكان يمكن للمبدعين أن ينطلقوا في الفضاء اللانهائي للإبداع". 

أما الموسيقي السعودي شادي الحربي فقد أمتع الجماهير في المهرجان بأدائه المبهر على آلة العود، حيث مزج بين الأساليب والمقامات الشرقية الأصيلة والأساليب الموسيقية الحديثة، وقدم أداءً فريداً لاقى إعجاب وتشجيع الجمهور الذي أحاط به للاستماع لما يقدمه من أنغام رائعة.

ويقول حربي: "يشرفني أن أكون من ضمن المشاركين في مهرجان مترو دبي للموسيقى الذي أتاح لي أن أشارك شغفي بالعود مع جمهور كبير وبالغ التنوع.. وأتاح لي أيضاً أن اتفاعل معهم عن قرب". "آمل أن تكون الموسيقى التي أقدمها مصدر إلهام للآخرين لاكتشاف جمال وروعة آلة العود وما تمثله من تراث موسيقي غني وعريق."

ومن بين الموسيقيين العرب الآخرين الذين أبهروا الجماهير في المهرجان هذا العام الموسيقي اللبناني مارسيل غريب مستخدماً آلته "السنطور" وهي من الآلات الشرقية القديمة وتشبه إلى حد كبير آلة "القانون" ولكن أسلوب العزف يختلف حيث يستخدم العازف ما يشبه "المضربين" الصغيرين المصنوعين من الخشب للنقر على أوتار الآلة. والفنان الأردني راضي صقلي الذي اصطحب مستخدمي مترو دبي في المحطات التي قدم فيها عروضه في رحلة إلى عالم الخيال بعزفه المميز على آلة الهارمونيكا، والموسيقية الكندية الشابة من أصل عراقي لارا زيد، التي أدهشت جمهور المهرجان بعزفها المبدع على آلة القانون.

يُذكر أن "مهرجان مترو دبي للموسيقى" يشارك فيه هذا العام أكثر من 20 موسيقياً من دولة الإمارات والمنطقة ومن حول العالم، حيث يتم تقديم عروض المهرجان بالمجان في خمس محطات رئيسية من محطات مترو دبي وهي: الاتحاد ، ومول الإمارات ، وبرجمان ، والمركز المالي، وشوبا العقارية، من الساعة 4:00 مساءً إلى 10:00 مساءً.