العدد 5265
الأربعاء 15 مارس 2023
banner
البنوك الإسلامية البحرينية والحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات 1
الأربعاء 15 مارس 2023

تعتبر البحرين رائدة عالميا في مجال التمويل الإسلامي، حيث تشغل المرتبة الثانية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والرابعة عالميا في تطوير التمويل الإسلامي، وذلك طبقاً لدراسة المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص لعام 2021.

وقد وضعت البحرين معيارا مبكرا لتنظيم الصيرفة الإسلامية قبل وقت طويل، وعززت مفاهيم وقواعد ومعايير الامتثال المصرفي الشرعي في البنوك الإسلامية منذ ذلك الحين.


واليوم تشمل المؤسسات المالية الإسلامية التي تقدم مجموعة من المنتجات والخدمات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية ستة بنوك للأفراد، و13 بنكا للشركات، وتسع نوافذ إسلامية للبنوك التقليدية، وست شركات تكافل، وشركتي إعادة تكافل. بالإضافة إلى ذلك تحتل البحرين موقع الصدارة في إصدار الأوراق المالية الإسلامية (الصكوك)، بما في ذلك الصكوك الحكومية قصيرة الأجل وكذلك الصكوك طويلة الأجل، وقد لعب مصرف البحرين المركزي دورا رائدا في طرح هذه المنتجات المبتكرة.


ووفقا لوكالة فيتش للتصنيف الائتماني، من المتوقع أن يستمر نمو قطاع الصيرفة الإسلامية في البحرين (بما في ذلك النوافذ الإسلامية) على قدم وساق في 2022-2023 بعد الزخم القوي في عام 2021، مدفوعا بالطلب العام المتزايد باطراد على المنتجات الإسلامية والتحسن المتوقع في البيئة التشغيلية.


لا تزال الخدمات المصرفية الإسلامية تحظى بأهمية كبيرة في البحرين، حيث ارتفعت حصتها السوقية إلى 38.8 % من أصول النظام المصرفي المحلي و 17.8 % من إجمالي أصول النظام المصرفي (بما في ذلك الأصول الأجنبية) في نهاية عام 2021. وارتفع إجمالي أصول البنوك الإسلامية بنسبة 8.1 % في عام 2021 بوتيرة أسرع من نمو إجمالي أصول البنوك التقليدية بنسبة 4.2 %.


وبلغ إجمالي أصول القطاع المصرفي الإسلامي 38.6 مليار دولار أميركي أو حوالي 100 % من الناتج المحلي الإجمالي للبحرين، مدعوما بالأهمية الرئيسية للمنتجات الإسلامية، وخاصة المنتجات المتعلقة بالطاقة المتجددة، وزيادة تمويل الرهن العقاري السكني، والفروع الواسعة وشبكة الخدمات المصرفية الرقمية، والنظام البيئي الداعم للتمويل الإسلامي، ووجود أدوات إدارة السيولة الإسلامية.


وهذا يدل على أهمية مساهمة قطاع الصيرفة الإسلامية في البحرين في جهود التنويع الاقتصادي في المملكة ودورها المتطور كداعم للتمويل الأخضر والمستدام.

الرئيس التنفيذي- جمعية مصارف البحرين

* بالتعاون مع جمعية مصـــــارف البحـــــريــــن

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية