العدد 5267
الجمعة 17 مارس 2023
banner
عزيزي إسماعيل يس
الجمعة 17 مارس 2023

كنت أتابع الدويتو الذي تقدمه أنت ومحمود شكوكو على هامش فيلم بطولة أنور وجدي، نسيت اسمه الآن، كنت تقول من قلبك “الحب بهدلة”، ورأيت في الموضوع اختزالا مخلا، وهو الخطأ نفسه الذي وقعت فيه ليلى مراد وهي تقول “الحب جميل”، تقديم الحب في صيغة إجابة نهائية يليق بكل من اختبر الحب (من على الوش)، فالموضوع أكثر تعقيدا، وتكافح أجيال متتالية منذ بدأت حضارة الإنسان لتقديم تعريف يلخص الحب ويضع نقطة في نهاية جملة تعريفه، لكنها نقطة هشة يمكن إزاحتها كلما حكى أحدهم قصة حب جديدة.
الحب خطأ تقني قديم، يعتقد الواحد أنه يحب إنسانا ما، والحقيقة أنه يحب نفسه من خلال هذا الإنسان، كلنا نعشق المرايا الصافية لأنها تقدمنا لأنفسنا في الصورة التي ترضينا، المرآة لا تلمس قلوبنا لكن صورتنا هي التي تمنحنا فرحا ما، تدعي أنك تحب شخصا وتتوهم أنك أسير عينيه، والحقيقة أنك أسير صورة نفسك في هاتين العينين، يخترع الواحد منا شخصا يحبه بالروح نفسها التي اخُترعت بها الكهرباء، لا أحد يعشق الكهرباء لكننا لا نستطيع أن نستغني عن كل ما يترتب عليها. يمكننا أن نتفق على أجمل ما في الحب، وهو أنه يجعلك تتصالح مع نفسك وتحبها هي أولا فتظهر منك النسخة التي تجعل للأمور طعما ومعنى، لكن الموضوع لا ينتهي هنا فالخطر مازال قائما، هل فكرت في أسوأ ما في الحب؟ أسوأ ما فيه أنه لا يأتي أبدا في الوقت المناسب، وأنه لا ينتهي، وأن وجعه الحقيقي لا يكمن في الفراق، لكن في الذكريات، وأنه يجعلك تكتشف أنك غيرت أشياء كانت مهمة في شخصيتك، وتخليت عن أشخاص كانوا مقربين، وغيرت خطة حياتك الأصلية من أجل شخص لم يعد موجودا، وأنه يجعلك تفترض أن هذه العلاقة (اتجاه واحد) فلا تحسب حسابا لنهايتها لأي سبب، فتقف فجأة مذهولا بعد أن كنت تستقل سيارة شخص قرر فجأة أن يتخلص منك في مكان مقطوع ليستكمل الطريق بمفرده - نصيحة في قصص الحب “لا تستقل مع أحد سيارته”، أما إذا كنت صاحب السيارة فسيجعلك الحب تكتشف قيمة من تحبه متأخرا أو كما قال رامي صبري “وابتديت اعرف غلاوته لما راح”.
عزيزي إسماعيل يس، البهدلة التي تتحدث عنها لابد أنها تجربة شخصية، لا تهتم فقد شربنا كلنا من الكأس نفسها، ولا تتوقع أن يستمع أحد لنصيحتك فيتفادى الوقوع في الحب، وتذكر أنه لا أحد في الكوكب يقدر على تجاهل النظر إلى مرآة “الأسانسير”. محبتي.
* كاتب مصري

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .