+A
A-

«سدرة اللؤلؤ».. عرض مسرحي مبهر

تحت رعاية وحضور سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ احمد نواف الأحمد الصباح ووزراء الاعلام والثقافة في الخليج والوطن العريي، احتضنت خشبة المسرح الوطني في مركز جابر الاحمد الثقافي  العرض المسرحي التاريخي (سدرة اللؤلؤ) الذي تضمن 8 مشاهد مبهرة جسدت أهم الأحداث التاريخية التي مرت على الكويت منذ عصر الإغريق حتى وقتنا الحاضر وذلك بمشاركة نجوم الكويت الكبار والشباب، وهو من تقديم وزارة الاعلام بالتعاون مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب وتصدى لإخراجه عبدالله عبدالرسول، حيث سلط المشهد الأول في العرض المسرحي على شجرة السدرة التي توسطت المسرح، وأصبحت رمزا لالتقاء الماضي وزمان الأرض وتاريخ الوطن بالمستقبل المشرق الواعد.
وتناول المشهد الثاني من العمل الذي ألفه الكاتب محمد الرباح وشهد مشاركة نخبة من الفنانين الكويتيين التدوين الجغرافي للكويت عبر الأزمنة من قبل رحالة وعلماء الجغرافيا انطلاقا من أحد مؤسسي الجغرافيا الحديثة أبي عبدالله الإدريسي وصولا إلى الرحالة الألماني كارستن نيبور الذي عاصر نشأة الكويت ووثق اسمها لأول مرة في خريطته.
وتابع المشهد الثالث التاريخ الكويتي وحملات التنقيب الأولى في جزيرة فيلكا في منتصف القرن الماضي والتي أسفرت عن اكتشاف وجود الحضارة الإغريقية، حيث كان يطلق عليها «إيكاروس» أو جزيرة الجمال.
وركز المشهد الرابع من أوبريت (سدرة الؤلؤ) على الشعراء العرب وذكرهم للكويت التي كانت يطلق عليها (كاظمة) قبل مئات السنين ومنهم الفرزدق وجرير والإمام البوصيري مرورا بعزام باشا الذي شغل منصب أول أمين عام لجامعة الدول العربية في القرن العشرين، وذكر كيف تبوأت كاظمة مكانة مرموقة في الأدب العربي، وكيف كانت منبتا وموطنا للمبدعين في مجالات عدة.
وصور المشهد الخامس الكويت كما رآها العالم قبل حوالي 300 عام عارضا العديد من الوثائق وصفحات الصحف العالمية التي ذكرت الدولة وصولا بالرحالة الدمشقي مرتضى بن علوان، ومسافرا بالجمهور لحقبة مؤسس الدولة الحديثة أمير الكويت الراحل الشيخ مبارك الصباح (مبارك الكبير).
ثم انتقل الأوبريت الى المشهد السادس واهتمام الكويت بالعلم والثقافة مبكرا وإنشاء المدرسة المباركية مطلع القرن الماضي، بما يعكس الإيمان بأن التعليم أهم سبل النجاح والتقدم للشعوب قبل أن يتوجه بنا المشهد السابع إلى «أبناء السندباد» المستوحى من كتاب الرحالة الأسترالي آلان فليرز (الإبحار مع أبناء السندباد) حيث وثق وهو على متن سفينة تجارية بعدسة كاميرته ملامح حياة الكويت من موسيقى واعتمادهم على البحر والبر في قوتهم.
واختتم الأوبريت بلوحة درامية وثقت مظاهر الحياة في الكويت وصورت كيف ظلت الكويت على مدار التاريخ بلاد النور والسلام والكفاح وكيف استمرت نهضتها تحت ظل قيادتها الحكيمة لتبقى مكانتها دوما بلاد الحضارة والتاريخ والسلام بين العالم.
يذكر ان «سدرة اللؤلؤ» كتب الحوار والبحث التاريخي محمد الرباح، فيما تمت مراجعة المعلومات التاريخية من قبل مركز البحوث والدراسات الكويتية.
وشارك فيه الفنانون سعاد عبدالله ومحمد المنصور وجاسم النبهان وحسين المنصور وعبدالعزيز المسلم وطارق العلي ونادر الحساوي وميثم بدر ويوسف الحشاش وفاطمة الطباخ والطفلة زينة الصفار وعبدالعزيز بهبهاني وحمد العماني وحمد اشكناني وحسن ابراهيم، كما شارك في أداء الأغاني المطربون عبدالله الرويشد ونوال وسلمان العماري وشيماء سليمان وشهد العميري.وآخرون .