+A
A-

مناقشات وافلام متواصلة في بمهرجان الإسماعيلية

أقامت ندوة بعد انتهاء الفيلم السوداني أجساد بطولية لسارة سليمان ضمن فعاليات مهرجان الاسماعيلية في دورته ال٢٤ برئاسة الناقد عصام زكريا حيث قالت الناقدة السينمائية ناهد صلاح التي إدارة ندوة أعقبت عرض الفيلم أن السينما السودانية في الفترة الاخيرة حققت نجاحات كبير جدا في المحافل الدولية واصبح لدينا مخرجين واعدين جدا في عالم السينما، واضافت ان كل مخرج له حالته الخاصة اما عن فيلم اجساد بطولية لسارة سليمان فاسطاعت سارة ان تجتهد في البحث والتفتيش عن المراة السودانية من خلال الوضع الاجتماعي والسياسي والنفسي ،  الي الحديث عن التحميل والتعنيف والإذلال والتمرد وتهول تحقيق الذات.

وعبرت سارة سليمان انها سعيدة جدا بعرض فيلمها لأول مرة في مهرجان الاسماعيلية، والفيلم نتيجة بحث لمدة شهور عن ما هي سياسية الجسد وهو شي ملموس جدا ، واضافت كوني امراة سودانية  والنساء السودانيات اغلبنا مقمعين من خلال الجسد حتي السودان الحديث مازال لديها بقايا قديمة من القمع والعنف لكن بصورة اقل من الماضي.

واوضحت سارة انها كانت حريصة كل الحرص علي توثيق نساء ثائرات نضالنا من أجل حقوق افضل ، حيث أن النساء في السودان من قمع استمر سنوات طويلة.

واكدت سارة انها كانت حريصة كل الحرص علي تخفيف المادة العلمية للمشاهد وحاولت ان تنوع في الحوار من خلال الممثلين والفن التشكيلي ، لافتا انها عانت بعض الشي في عدم مساهمت الجهات المعنية في الحصول علي الارشيف.

وقالت ان المسمي  الذكوري مرتبط بالفكرة ويوجد لدينا نساء تحمل الفكر الذكوري اكثر من الرجال.

واختتمت سارة حديثها انها مازال يوجد قمع لكن بشكل مختلف لكن التعليم ساهم في تراجع بعض الامور مثل الختان واشياء اخري والقانون مازال لم يصدر تحريم عملية الختان.

ندوة للمخرجة جور جانافتجوتا

أقيمت ضمن فعاليات الدورة ال 24 لمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة برئاسة الناقد السينمائي عصام زكريا ندوة عقب عرض كلاً من فيلم "ساحة انتظار السيارات" للمخرجة جور جانافتجوتا ، أدارها الناقد السينمائي هيثم مفيد  بقصر الثقافة بمحافظة الإسماعيلية.

وأعربت المخرجة في بداية حديثها عن سعادتها لمشاركة فيلمها ضمن مسابقة الأفلام الروائية القصيرة بمهرجان الإسماعيلية، كما أكدت أنه ليس اول تجربه لها حيث قامت بإخرج أكثر من فيلم. 

كما أوضحت أن تكلفة الفيلم بلغت نحو 17 ألف يورو، مؤكدة أن فكرة الفيلم لم تنتج عن تجربة شخصية إنما هي قصة من وحي خيالها ،واضافت أن مكان تصوير الفيلم "موقف السيارات" جاء مناسباً للقاء الصديقتين حيث أنه مكان انتظار مكان مؤقت كعلاقة الصديقتين التي تعرضت لانهيار سريع.

يذكر أن الفيلم تدور احداثه حول لقاء يجمع بين صديقتين فرقتهما الأيام بعد أن اختارت إحداهمــــا أن تبتعد دون إبداء أسباب، لقاء يجمع بين الصديقتين السابقتين في ساحة إنتظار السيارات، لإتمام حديث تأجل كثيرا.

عرض فيلم "السر" 

اقيمت ضمن فعاليات الدورة ال ٢٤ لمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة برئاسة الناقد السينمائي عصام ذكريا ندوة عقب عرض فيلم "السر" الذى يرصد الرحلة الروحية التي يقطعها آلاف من مريدى القطب الصوفى أبو الحسن الشاذلى والتي لم تمنعهم عنها مشقة الطريق. 

وعقب عرض الندوة اقيمت ندوة ثقافية عن دور السنيما في المجتمع وتحدث خلالها كل من المخرج السينمائي ايمن مكرم و د. "مجيب الرحمن عامر " مدرس بكلية الهندسة جامعة مصر الدولية وبمدرسة العمارة العليا بغرونوبل، والحاصل على الدكتوراة في تاريخ العمارة والمدن من جامعة غرونوبل، 2021، والاعلامية منى سلمان 

 وفي البداية تحدث ايمن مكرم عن مصر وهي أولي الدول في المنطقة التي كان لديها سنيما وان حلمة الأكبر وجود متحف للسينما يوثق التاريخ المصري، وأوضح المهندس مجيب الرحمن

ان علاقه السنيما بالهندسة المعمارية هي علاقه وطيطة وان الهندسة المعمارية ما هي إلا فيلم متكرر ندرس من خلالة تطور المدينة من خلال الفيلم السينمائي ويجب دراسة التكنيك  المستخدم في التصوير  وان نضع كل هذا في اللوحة الهندسيه ، كما أشاد بفيلم الحريف حيث أن العمارة اختلفت كثيرا بعد هذا الفيلم

ومن جانبه اوضح ايمن مكرم ان الفيلم السينمائي يوثق للتاريخ حيث أن الفيلم يراعي شكل الملابس ونوع العربيات وسلوك الناس في كل فترة يتم التصوير بها.

ندوة فيلم "حياة الصلب" 

أقيمت ضمن فعاليات الدورة ال 24 لمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة برئاسة الناقد السينمائي عصام زكريا ندوة عقب عرض  فيلم  "حياة الصلب " للمخرج "ايمانويل باور" أدارها المخرج "إبراهيم سعد" 

وتدور أحداث الفيلم حول رحله قطار تعدين خلال اربعة أيام واكثر من 8000 كيلو مرورا بعدة مدن ويحكي خلالها  قصص المدن وأشخاصها وعوالمها المختلفه وتقاطعها مع قصه القطار ذاته بالتزامن مع أيام الإحتفال بالعيد الوطني في بيرو ،ويتميز الفيلم بشاعريه شديده لحكى القصه و قصص الأشخاص المرتبطين بالرحله .

وخلال حديثة أوضح المخرج ان الفيلم إستغرق تحضيره نحو 14 عاماً ،وعمل السيناريو والتصوير إستغرق نحو عاماً كامل، كما دار نقاش حول الصوت وتقنيات صناعة الفيلم وكيفية العمل عليه.

ندوة فيلم " بيروت برهان"

عرض الفيلم اللبناني الكويتي "بيروت برهان" للمخرجة فرح الهاشم "ضمن برنامج افلام بورتريه الفنان المقامة بفعاليات الدورة ال 24 لمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة برئاسة الناقد عصام زكريا وعقب عرض الفيلم أقيمت ندوة أدارها الناقد السينمائي د.ياقوت الديب.

وفي بداية الندوة نوه الناقد ياقوت الديب إلي أن الفيلم يقدم قيمتين فنيتين كبيرتين: من جيل الرواد وهما  المخرج السينمائي الراحل الكبير برهان علوية في أعماله وسيرته الذاتية .. 

وأشار الديب إلي أن نوعية افلام الهاشم لها عبق خاص وتميز فني عالي والمخرج برهان علوية مفكر بالكاميرا ومناضل وطني شريف ترك إرثا سينمائياً يحتذي ونموذجا للسينما الوطنية الملتزمة ولم يقتصر عطاءه السينمائي علي السينما الفلسطينية واللبنانية فقط بل قدم فيلمين عن مصر .. الأول بعنوان " لا يكفي أن يكون الله مع الفقراء "حول المهندس المعماري  المهندس حسن فتحي والفيلم الثاني .. أسوان السد العالي .. ثم تم فتح باب المناقشة حول الفيلم وشارك فيها كل من النقاد: انتصار دردير .. ماجدة موريس .. اشرف غريب .. بسنت حسن وآخرون وقد اتفق الجميع علي المستوي الجيد للفيلم وأهميته مسيرة ذاتية للمخرج الراحل برهان علوية.

يذكر أن المخرجة فرح الهاشم هي صانعة أفلام  كويتيــة لبنانيــة وصحفيــة، مقيمـة فى باريـس، صنعـت العديـد مـن الأفلام، وحـازت علـى عـدد مـن الجوائـز مـن مختلف المهرجانـات السـينمائية.