+A
A-

فيلم "شيخ التنوير" يحصد جائزة أفضل فيلم تاريخي في مهرجان "مانهايم للفنون والسينما" في ألمانيا

حاز فيلم "شيخ التنوير" على جائزة جديدة كأفضل فيلم تاريخي في مهرجان "مانهايم للفنون والسينما" في ألمانيا، وهو يعكس تاريخ مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث الذي أنتجه بمناسبة ذكرى تأسيسه العشرين، وتم الإعلان عن الجائزة يوم الخميس الموافق 16 مارس 2023م، والفيلم من تأليف وإخراج المخرجة إيفا داود التي حصلت مؤخراً على جائزة أفضل إخراج من مهرجان "هالو للسينما العالمية" في مدينة سانت بطرسبرغ الروسية.

الفيلم الذي تمّ إنتاجه بدعم من مجلس التنمية الاقتصادية، شركة بتلكو وشركة الخليج لصناعة البتروكيماويات "جيبك "، يتحدّث عن الأماكن كذاكرة للأوطان، عاكساً رؤية المركز وإدارته بأن "لا توجد بيوتٌ آيلة للسقوط، بل بيوت تخلى أهلها عن حبها".

وهكذا يقدّم الفيلم الوثائقي "شيخ التنوير" مسيرة إبداع قام بها مركز الشيخ إبراهيم كمؤسسة غير ربحية عملت على إعادة إحياء بيوت قديمة تمتدّ أعمارها إلى عقود مضت، وحاول المركز المحافظة على أسماء أصحابها الأصليين بعد الحفاظ عليها ومزجها بالحداثة لمواكبة روح العصر. كما يشير الفيلم إلى أهمية استخدام هذه البيوت التي لم تتحوّل إلى متحف، بل إلى مواقع ثقافيّة تقدّم فيها المحاضرات الثقافية والعلميّة والأمسيات الشعرية المفتوحة والفنيّة بشكل مجّانيّ لجميع روّاد المركز وزائريه من بحرينيين، قاطنين وزوار لمملكة البحرين.

من الجدير بالذكر أن مهرجان مانهايم للفنون والسينما يحتفل بالفنون والإبداع من جميع أنحاء العالم. ومانهايم هي ثاني أكبر مدينة في ولاية بادن فورتمبيرغ الألمانية، بعد عاصمة الولاية شتوتغارت.