العدد 5270
الإثنين 20 مارس 2023
banner
مواقف إدارية أحمد البحر
أحمد البحر
هل هي البيروقراطية أم ...
الإثنين 20 مارس 2023

يحكى أن شابين ضلا طريقهما في الصحراء، وبعد معاناة استمرت لأكثر من يوم، وبعد أن تمكن منهما التعب والعطش استطاع أحدهما مواصلة السير والبحث عن سبل النجاة من تلك المحنة القاسية، بينما عجز زميله عن ذلك فقد أنهكه التعب وأفقدته حرارة الشمس الملتهبة والعطش الشديد وعيه. 
شاهد الشاب ومن مسافة بعيدة مبنى فعاد إليه الأمل بالنجاة، وبعد جهد ومعاناة وصل لذاك المبنى وأراد الدخول ولكن الحارس أوقفه، ولما سأله الشاب عن السبب أخبره الحارس بأنه لايمكن السماح له بالدخول؛ لأنه لا يرتدي ربطة عنق واعتذر للشاب قائلاً: اسمح لي فأنا أطبق الإجراءات.
تلك كانت سيدي القارىء طرفة ذكرها أحدهم في مقابلة حول بعض الأوجه السلبية للبيروقراطية وخضوع البعض لتنفيذ إجراءات دون محاولة التحليل والدراسة وإيجاد الحلول البديلة والمرونة.
أستذكر في هذا السياق سيدي القارىء موقفاً يكاد يأخذ ذات المسار رواه لي أحد الزملاء، وأكد أنه حدث له فعلاً، وأن الموضوع كان التنفيذ غير الواعي للإجراءات كما أسماه. إليك الموقف كما عرضه الزميل:
درس ابني اللغة الإنجليزية لمدة تزيد عن الثلاث سنوات في أحد المعاهد المتخصصة والمعترف بها، حتى وصل إلى مراحل متقدمة. إضافة إلى ذلك اجتاز الامتحانات المقررة في اللغة لتحديد المستوى واحتل المراتب الأولى.
شرحت ذلك لمسؤول القبول والتسجيل وطلبت منه النظر في إعفاء ابني من السنة التمهيدية والمخصصة لتحسين مستوى اللغة الإنجليزية لدى بعض المتقدمين للدراسة بالجامعة.
نظر إليَّ المسؤول بابتسامة تكاد تخلو من مؤشرات الذكاء لديه قائلاً: أنا لديَّ إجراءات أطبقها. الإجراءات تلزم الجميع بأخذ سنة واحدة لدراسة اللغة الإنجليزية حتى وإن كان تخصص الطالب لا صلة مباشرة له باتقان هذه اللغة. مارأيك سيدي القارىء. هل هي البيروقراطية أم ...!

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .