+A
A-

10 مشتركين في برنامج الرواد الشباب (مشروعي 2.0) يقدمون عروض تقديمية للمستثمرين والشركاء المعنيين خلال يوم العرض النهائي

أقام صندوق العمل "تمكين" فعالية خاصة بالعروض التقديمية للمترشحين النهائيين في برنامج الرواد الشباب (مشروعي 2.0)، حيث تمكن المترشحين العشرة من عرض أفكارهم الريادية أمام مجموعة من المستثمرين المحتملين والشركاء المعنيين بمنظومة ريادة الأعمال. حيث يهدف البرنامج إلى دعم المشاركين لعرض أفكارهم وإقامة العلاقات والشراكات ذات الصلة، والتي من شأنها أن توفر فرص الحصول على الاستشارات والشراكات التي تسهم في تسريع نمو المشاريع وتطورها. تم إقامة هذه الفعالية بعد عقد معسكر تدريبي مكثف لمدة ستة أسابيع بهدف تعزيز مهارات المشاركين وتطوير أفكارهم إلى مشاريع تجارية. كما بدء المشاركون العشرة في تأسيس شركاتهم الناشئة والتي ستمكنهم من الحصول على منح تمكين المالية من خلال برنامج الرواد الشباب (مشروعي 2.0) بناءا على شروط وأحكام البرنامج وذلك لدعم إطلاق أعمالهم والمساهمة في نموها وتطورها.

الجدير بالذكر أنه تم إطلاق برنامج الرواد الشباب (مشروعي 2.0) العام الماضي من أجل تمكين الشباب البحريني من خوض مسار ريادة الأعمال والحصول على المعرفة والدعم اللازم لبدء العمل التجاري، وذلك لتعزيز النمو الاقتصادي الذي يقوده الشباب من خلال تطوير قادة المستقبل وتعزيز الابتكار. حيث شارك في المعسكر التدريبي ما يقارب 66 فريقًا لمدة ستة أسابيع مقسمة على مرحلتين. تمثلت المرحلة الأولى في صقل أفكار المشاريع الريادية والتحقق من صحتها، بينما تم في المرحلة الثانية تقديم برنامج استشاري مكثف من أجل تزويد المشاركين بالمهارات اللازمة وتسهيل العلاقات ذات الصلة التي تسهم في إعداد وإطلاق أفكارهم الريادية. وعليه، تمكنت عشرة فرق من التأهل إلى المرحلة النهائية والمشاركة في يوم العرض.

وتعليقًا على هذا ، أكدت سعادة السيدة مها مفيز، الرئيس التنفيذي لصندوق العمل "تمكين" على التزام تمكين بتعزيز منظومة ريادة الأعمال عبر توفير الدعم للشركات الناشئة لتمكين انطلاقها وتوسعها. وأضافت قائلة: “لقد تم تصميم برنامج الرواد الشباب (مشروعي 2.0) من أجل تعزيز ثقافة ريادة الأعمال وتمكين الشباب البحريني من إطلاق أفكارهم الريادية. حيث يعتبر هذا البرنامج الخطوة الأساسية الأولى للشباب والتي تمكنهم من الدخول إلى عالم ريادة الأعمال وتزويدهم بالمهارات والكفاءات المطلوبة لتحقيق النجاح"

وأضافت: “يمتلك رواد الأعمال القدرة على دعم الاقتصاد. فمن خلال تمكينهم وتقديم الدعم اللازم لهم، نهدف إلى إحداث تأثير إيجابي على الاقتصاد الوطني وذلك لما يوفرونه من فرص عمل نوعية وحلول ابتكارية تسهم في تحقيق التطور والنماء للمجتمعات."

شملت الأفكار المبتكرة التي تم تقديمها خلال يوم العرض مختلف القطاعات الاقتصادية، والمتمثلة في قطاع التكنولوجيا والرعاية الصحية وتجارة التجزئة، والسياحة، والزراعة، والعقارات. بالإضافة إلى ذلك، عالجت تلك الأفكار مجموعة واسعة من المشكلات ذات الصلة ووفرت الحلول اللازمة، مما يمنحها الفرصة الأكبر للنجاح في المستقبل. وتعليقًا على مشاركته، أشاد رائد الأعمال ناصر يوسف عمران، الشريك المؤسس لـشركة Hero’s Punch بدور تمكين في دعم الشركات الناشئة في مرحلة توليد الأفكار وتمكينها من الانطلاق في المسار الصحيح. وأضاف قائلا: "ساهم برنامج الرواد الشباب (مشروع 2.0) في تزويدنا بأساسيات بدء العمل التجاري كما ساعدنا في إثبات صحة أفكار مشاريعنا قبل إطلاقها. من خلال البرنامج الاستشاري، قمنا بتطوير خطة عمل شاملة ساهمت في رسم الطريق الصحيح لنا. بالإضافة إلى ذلك، استطعنا خلال يوم العرض من تقديم أفكار مشاريعنا وعرضها أمام المعنيين، بالإضافة إلى تواصلنا مع شبكة فاعلة ستمكننا من تحقيق المزيد من النمو خلال رحلتنا الريادية. "

دعمت تمكين خلال سنوات عملها منظومة المؤسسات الناشئة في البحرين من خلال برامجها ومبادراتها، والتي تضمنت دعم أكثر من 19,000 رائد عمل تمكنوا من إطلاق مشاريعهم التجارية الجديدة، بالإضافة إلى عقد الشراكات مع المؤسسات المالية الرائدة لتسهيل تقديم الحلول التمويلية التي دعمت أكثر من 7,000 من الشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر. يعد برنامج الرواد الشباب (مشروعي 2.0) جزءًا من التزام تمكين لتعزيز منظومة ريادة الاعمال.