+A
A-

"دراسات" يجري استطلاعًا لقياس وعي المواطنين والمقيمين حول عدد من الأمراض الجينية

يجري مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة (دراسات) استطلاعًا للرأي لقياس وعي المواطنين والمقيمين بالمتلازمات الآتية الداون، والمارفان، والكلاينفلتر على عينة تمثل شرائح المجتمع كافة، وذلك في إطار حرص (دراسات) على الإسهام بقياس وعي المواطنين والمقيمين بمختلف القضايا، ونظرًا لاعتبار التوعية الصحية عاملًا حاسمًا في الوقاية من وقوع الأشخاص تحت خطر الأمراض المختلفة ومن بينها الأمراض الجينية.

ويهدف الاستطلاع إلى التعرف على مدى الوعي المجتمعي حول هذه الأمراض الجينية، وأبرز أعراضها، علاوةً على أهمية الكشف المبكر، والتحديات التي تواجه البعض من حملة هذه الأمراض في الإنجاب، وإذا كان يمكن الكشف عن مثل هذه الأمراض عند الجنين، كما يهدف الاستطلاع إلى تقصي الآراء حول ضرورة الرعاية الصحية النفسية لمرضى المتلازمات الثلاث، وأزواجهم، وأهاليهم، وأقاربهم. 

وسوف يتم الإعلان عن الاستطلاع ونشر نتائجه خلال ندوة متخصصة بمشاركة خبراء في هذا المجال من داخل وخارج مملكة البحرين، بهدف الاستفادة من نتائجها في الحملات التوعوية، والتقليل من تبعاتها على المجتمع.

يأتي الاستطلاع ضمن برامج و مبادرات (دراسات) النوعية في عدد من القضايا والتخصصات الهامة، واطلق باللغتين العربية والإنجليزية على منصات المركز الرسمية، ومن خلال كود الماسح الضوئي.