+A
A-

هيئة الكهرباء والماء تحتفل باليوم العالمي للمياه وأسبوع الترشيد الخليجي

نظمت هيئة الكهرباء والماء بالتعاون مع إدارة الشراكة المجتمعية بوزارة التربية والتعليم، احتفالاً بمناسبة اليوم العالمي للمياه وأسبوع الترشيد الخليجي تحت شعار "تسريع التغيير"، بمجمع دلمونيا بمحافظة المحرق، بمشاركة مجموعة من الطلبة والطالبات من المدارس الحكومية والخاصة.

وشمل برنامج الفعالية التوعوية تقديم فقرات استعراضية ومسرحيات فنية وفقرة عرض الأزياء من مواد إعادة التدوير من قبل المدارس المشاركة، إضافة إلى رسم فني على حصالات من قبل الطلبة المشاركين الموهوبين بالرسم، بالإضافة إلى حضور شخصية "راشد" التي تم إنشاؤها من قبل إدارة ترشيد الكهرباء والماء كشخصية تحب الترشيد في استهلاك الطاقة الكهربائية والموارد المائية وتحث الطلبة على ثقافة الترشيد.

وشارك في الاحتفال عدد من الجهات ذات العلاقة من بينها ممثلين عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة بالمكتب الاقليمي لغرب آسيا وبلدية المحرق وعدد من المسؤولين في الأجهزة الحكومية.

وتستثمر الهيئة هذه المناسبة لرفع نسبة الوعي وتعزيز ثقافة ترشيد الإستهلاك لدى مختلف فئات الجمهور من خلال تكثيف الفعاليات التوعوية في المدارس الحكومية والخاصة بالتنسيق مع لجان الترشيد بهذه المدارس.

وأكدت دعمها لجمعيات المجتمع المدني والتي بإمكانها العمل على غرس مفاهيم الترشيد لدى النشأ بمختلف المراحل التعليمية، إضافة إلى ما تم إدخاله في كافة المناهج والمقررات الدراسية من مواضيع حول ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية والموارد المائية وإتباع الطرق المثلى في استخدامهما والمحافظة على البيئة واستدامتها للأجيال القادمة.

الجدير بالذكر أن الأمم المتحدة خصصت يوم 22 مارس من كل عام كيوم عالمي للمياه يوجه فيه الأمين العام للأمم المتحدة رسالة يتناول فيه أهم القضايا المائية ويركز على دور الدول في المحافظة على المياه وحسن استخدامها وإتباع الطرق والنظم الإدارية المتكاملة في إدارتها، كما يحذر من مخاطر استنزاف الثروات المائية وهدرها وتلوثها.

أما على صعيد مجلس التعاون لدول الخليج العربية؛ فقد انبثقت لجنة خاصة للترشيد الكهربائي والمائي وخدمات المشتركين تعني بالوضع الكهربائي والمائي في دول المجلس، والتي تواجه تحديات مشتركة في سبيل الإيفاء بمتطلبات الطاقة والمياه لمختلف الأغراض ولمواكبة التنمية الشاملة التي تشهدها هذه الدول، كما يتم تبادل الخبرات ووضع الخطط والاستراتيجيات المشتركة، حيث خصصت أسبوعاً للترشيد يتزامن مع اليوم العالمي للمياه، تقوم فيه الإدارات المعنية بدول المجلس بتنظيم فعاليات توعوية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

وتتقدم الهيئة بشكرها الجزيل إلى كل من إدارة الشراكة المجتمعية بوزارة التربية والتعليم وإدارة مجمع دلمونيا الذي استضاف هذه الفعالية وإلى كل الجهات التي ساهمت في انجاحها وتحقيق اهدافها. منوهة إلى أن الهيئة تسعى دائماً إلى تكثيف الجهود والبرامج التوعوية لتعزيز ثقافة ترشيد الاستهلاك في الطاقة الكهربائية والموارد المائية واستدامتها من خلال إستثمار كافة السبل والوسائل المتاحة وبتجسيد الشراكة المجتمعية مع كافة الجهات ذات العلاقة لتحقيق هذه الأهداف.