+A
A-

ماجد الفطيم وYellow Door Energy يفتتحان أكبر محطة تشغيلية للطاقة الشمسية في البحرين على سطح مجمع البحرين

  • تطوير محطة للطاقة الشمسية بسعة 6.2 ميغاواط من خلال اتفاقية شراء الطاقة الشمسية بين شركة "ماجد الفطيم" وشركة Yellow Door Energy. 

  • تركيب أكثر من 11,500 من الألواح الشمسية لإنتاج 10 ملايين كيلوواط-ساعة من الطاقة الكهربائية النظيفة في عامها الأول من التشغيل، أي ما يعادل تقليل انبعاثات الكربون بمقدار 7,100 طن متري.

  • تتماشى هذه الخطوة مع استراتيجية المحصلة الإيجابية التي أطلقتها شركة "ماجد الفطيم"، فضلاً عن التزام مملكة البحرين بالوصول للحياد الصفري بحلول عام 2060.


افتتحت شركة "ماجد الفطيم"، الشركة الرائدة في مجال تطوير وإدارة مراكز التسوق والمدن المتكاملة ومنشآت التجزئة والترفيه على مستوى الشرق الأوسط، وأفريقيا وآسيا، اليوم محطة للطاقة الشمسية بسعة 6.2 ميغاواط بالتعاون مع شركة "Yellow Door Energy"، في مجمع البحرين والذي تتم إدارته من قبل كارفور البحرين. تعد "Yellow Door Energy" الشريك الرائد في مجال الطاقة المستدامة للشركات التجارية والصناعية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وغيرها.

وقد تم تطوير المشروع من خلال اتفاقية شراء الطاقة الشمسية الموقعة بين شركة "ماجد الفطيم"، وشركة "Yellow Door Energy"، حيث تم تركيب أكثر من 11,500 من الألواح الشمسية على سطح مجمع البحرين التجاري على امتداد ما يربو على 40 ألف متر مربع. وتبلغ سعة محطة الطاقة الشمسية على السطح 6.2 ميغاواط في ساعات الذروة وتنتج 10 ملايين كيلوواط في الساعة من الطاقة النظيفة في عامها الأول من التشغيل، أي ما يعادل تقليل انبعاثات الكربون بمقدار 7,100 طن متري.

وفي هذا الصدد، قال لورانت هاوسكنشت، المدير الإقليمي لمنطقة الخليج في شركة "ماجد الفطيم للتجزئة": "إنه من دواعي سرورنا أن نكون جزءًا من هذا المشروع الرائد مع شركة "Yellow Door Energy". يُشكل تركيب الألواح الشمسية على سطح مجمع البحرين التجاري، خطوة هامة في تحقيق استراتيجية المحصلة الإيجابية. إن مثل هذا المشروع يساهم في تعزيز رؤية الشركة الرامية إلى "تحقيق أسعد اللحظات لكل الناس كل يوم" وليس ذلك فحسب، بل يتيح لنا أيضًا تحويل المزايا البيئية وما نحققه من توفير إلى تجربة لا تنسى لجميع الزوار في مجمع البحرين كل عام".

وفي السياق ذاته، صرح روري مكارثي، الرئيس التنفيذي للعمليات في "Yellow Door Energy": "تعتز الشركة بالتعاون في أول مشروع لها مع شركة "ماجد الفطيم" في مملكة البحرين. إن هذه الاتفاقية تحظى بأهمية خاصة، حيث تأتي في أعقاب الاتفاق على تركيب الألواح الشمسية لـ 18 مجمعًا تجاريًا إضافيًا مع شركة "ماجد الفطيم" في الإمارات وعُمان والبحرين. وإننا نتطلع إلى توفير طاقة نظيفة وموثوقة بأسعار مناسبة للمزيد من الشركات في البحرين، بما يساهم في دعم التزام مملكة البحرين بالوصول إلى الحياد الصفري بحلول 2060." 

جدير بالذكر أن شركة "Yellow Door Energy" قد أعلنت عن نجاح عملية زيادة رأس مال الشركة بقيمة 400 مليون دولار أمريكي، بما يعزز قدرتها على مواصلة تطوير مشاريع الطاقة المستدامة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وغيرها. وفي ديسمبر 2021، قامت شركة "Yellow Door Energy" بالتعاون مع شركة "ماجد الفطيم للتجزئة" لإقامة مجمع للطاقة الشمسية بسعة 17 ميغاواط لتوفير طاقة كهربائية نظيفة لـ 35 فرعاً من فروع كارفور في المملكة الأردنية الهاشمية. ومن خلال التعاون مع "Yellow Door Energy"، يمكن للشركات الرائدة خفض تكاليف الطاقة من دون تحمل أي استثمارات أو مخاطر تشغيلية، مع التركيز على أعمالها الأساسية والاستفادة من مزايا الطاقة النظيفة مناسبة التكاليف.