+A
A-

السفير الهندي: مليارا دولار حجم التبادل التجاري البحريني الهندي

كشف سفير جمهورية الهند لدى مملكة البحرين بيوش سريفاستافا عن تحقيق مستويات قياسية في التجارة الثنائية بين البلدين، حيث تجاوز حجم التبادل التجاري 1.65 مليار دولار في العام الماضي، مشيرًا إلى أن التبادل التجاري بين البلدين في أول 10 أشهر من السنة المالية في الهند تجاوز بالفعل 1.7 مليار دولار، وأظهرت الاستثمارات اتجاهًا متزايدًا، متوقعًا أن يتجاوز حجم التبادل التجاري ملياري دولار بنهاية السنة المالية للهند التي تنتهي في مارس 2023.
يذكر أن السنة المالية في الهند تبدأ في شهر ابريل وتنتهي في شهر مارس من العام التالي.
وعقدت الجمعية البحرينية الهندية يوم أمس مؤتمرًا صحافيًا للإعلان عن مذكرة التفاهم التي أبرمتها مع اتحاد الصناعة الهندية، وذلك على هامش مشاركة وفد الجمعية مع الوفد البحريني رفيع المستوى الذي زار جمهورية الهند خلال الفترة 14 - 18 مارس 2023، حيث ضم الوفد أكثر من 60 شخصية تمثل القطاعين الحكومي والخاص في المملكة.
وفي بداية المؤتمر الصحافي، أعرب رئيس مجلس إدارة الجمعية البحرينية الهندية عبدالرحمن جمعة عن سعادته بالإعلان عن إبرام مذكرة تفاهم بين الجمعية البحرينية الهندية واتحاد الصناعة الهندية في 15 مارس 2023، مشيرًا إلى أن اتحاد الصناعة الهندية سيشكل فريق مكون من 10 شخصيات صناعية من الهند للقدوم إلى البحرين وذلك بعد أشهر عدة للاستفادة من هذه المذكرة.
وأوضح أن مذكرة التفاهم تسهل عملية الاستثمار بين الطرفين، حيث إن المصانع الهندية ورجال الأعمال الهنود يستطيعون الاستثمار في البحرين من خلال آلية هذه الاتفاقية، والفريق المشكل بين الطرفين يستطعيون معرفة أفضل المجالات التي سيستثمرون فيها في البحرين، ونعمل على تشجيعهم للاستثمار في البحرين ودول الخليج، مشيرًا إلى أن مذكرة التفاهم في نفس الوقت تساهم في معرفة البحريني مجالات الاستثمار خصوصًا أن هنالك مجالات مهمة يعود ريعها بسرعة، وهنالك فريق مشكل بين الطرفين لتسهيل هذا الأمر.
بدوره، أكد سفير جمهورية الهند لدى مملكة البحرين بيوش سريفاستافا، في كلمته بالمؤتمر الصحافي أن زيارة الوفد البحريني رفع المستوى برئاسة وزير الصناعة والتجارة عبدالله فخرو إلى الهند في في الفترة من 14 إلى 18 مارس 2023، مثمرة للغاية، وقد مثل الوفد مجموعة متنوعة من مجالات تعاوننا التجاري والاقتصادي الثنائي، مشيرًا إلى عقد الوفد البحريني سلسلة من الاجتماعات على المستويين الرسمي والتجاري، وقد التقى وزير الصناعة والتجارة البحرين مع وزير التجارة والصناعة في الهند شري بيوش جويال، ووزير المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة شري نارايان راني.
وأوضح أن الوفد شارك بالحدث الرئيسي لاتحاد الصناعات الهندية ألا وهو “قمة الشراكة” التي حضرها أكثر من 400 من كبار المسؤولين الحكوميين ورجال الأعمال بما في ذلك العديد من الوزراء من الهند ودول أخرى من أكثر من 50 دولة. كما عقد الوفد اجتماعات مع غرف التجارة والصناعة الهندية البارزة بما في ذلك اتحاد الصناعة الهندية، وغرفة التجارة والصناعة الهندية. وتم تنظيم منتدى الأعمال البحريني الهندي للوفد. كما عقد مجلس التنمية الاقتصادية وهيئة السياحة اجتماعات منفصلة مع نظرائهما الهنود.
وأشار إلى أن شركتين هنديتين هما “تيتان كومباني” و “أيرولام ميدل إيست” تتجهان نحو إطلاق أعمالهما في البحرين، وذلك بإجمالي استثمار يقارب 45 مليون دولار.
وذكر أنه تم إبرام مذكرة تفاهم بين جمعية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة البحرينية وغرفة المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة الهندية.
وتطرق السفير الهندي للحديث عن الزيارة الرسمية لوزير المواصلات والاتصالات محمد الكعبي، ووكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة إلى الهند في شهر مارس، وتساهم هذه الزيارات في تعزيز التعاون الثنائي في مختلف القطاعات، والتي تتماشى مع العلاقات التاريخية الوثيقة التي تجمع البلدين.
إلى ذلك، أوضح النائب الثاني لرئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين، محمد الكوهجي أن هذا الشهر شهد الكثير من المحادثات خلال الزيارة الرسمية إلى جمهورية الهند، ومن بينها إبرام مذكرة التفاهم مع اتحاد الصناعة الهندية التي ستساهم في نقل المحادثات إلى مستوى أعلى.
وأشار إلى الزيارة الرسمية لوفد رفيع المستوى في شهر مارس بحضور نحو 62 شخصًا من وزارة الصناعة والتجارة وغرفة تجارة وصناعة البحرين، ومجلس التنمية الاقتصادية، وقد كانت الزيارة مثمرة، وقد تم فيها التركيز على نقاط مهمة ومنها تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والأمن الغذائي.
وتوقع أن يكون للزيارة الرسمية إلى الهند أثرًا قويًا نظرًا لتغير الكثير من الأمور بعد جائحة كورونا (كوفيد 19)، كما أن غرفة البحرين تتوقع من هذه الزيارة الخروج إلى شركات دولية مثل الهند لتأتي إلى البحرين.
وذكر السفير الهندي أن جامعة البحرين على وشك إبرام مذكرتي تفاهم مع جامعتين في الهند.
من جانبه، قال مستشار مجلس التنمية الاقتصادية، إيان ليندسي، إن هذه أول زيارة رسمية إلى آسيا لوزير الصناعة والتجارة بعد تعيينه، وتعتبر هذه أكبر زيارة رسمية رفيعة المستوى إلى الهند منذ 10 سنوات بهدف تقوية العلاقات.
وأشار إلى أنه من وجهة نظر مجلس التنمية الاقتصادية فقد كانت زيارة ممتازة وتم عقد اجتماعات ممتازة مع العديد من الشركات الهندية بعضها لمستثمرين حاليين وأخرى مع مستثمرين جدد، وقد تم الإعلان عن شركتين هنديتين هما “تيتان كومباني” فتح متاجر للمجوهرات في البحرين، والشركة الأخرى “أيرولام ميدل إيست” لتصنيع المواد العازلة وستبدأ التصنيع في البحرين، واستثمارات الشركتين مجتمعة تقدر بنحو 45 مليون دولار.
وأكد أن لديهم الكثير من الشركات الهندية ستأتي إلى المملكة في المستقبل المنظور، معربًا عن ثقته أن الأشهر القليلة المقبلة ستشهد مزيدا من الشركات الهندية تعلن عن خطط للاستثمار في البحرين وفتح شركات في البحرين وخلق وظائف للبحرينيين.
إلى ذلك، قال المؤسس والعضو الفخري لمجلس إدارة الجمعية البحرينية الهندية عبدالنبي الشعلة إن هذه من أسعد الأوقات بالنسبة للجمعية مع الجهود الذي قام بها جميع اللاعبين الرئيسين الذين يهدفون إلى تعزيز العلاقة بين هذين البلدين الصديقين البحرين والهند.
وأكد أهمية الزيارة الرسمية لوفد رفيع المستوى ترأسه وزير الصناعة والتجارة إلى الهند لتسليط الضوء على العلاقات الثنائية بين البلدين وإبرام الاتقاقيات واستمرار التبادل التجاري، مؤكدًا إمكان وصول التبادل التجاري بين البلدين إلى ملياري دولار بدعم من مجلس التنمية الاقتصادية والمؤسسات الأخرى.