+A
A-

“المواصلات”: تخصيص 3 مواقع لمواقف الشاحنات قرب المناطق الصناعية واللوجستية

كشف الوكيل المساعد للنقل البري بوزارة المواصلات والاتصالات المهندس حسين علي يعقوب عن تخصيص 3 مواقع مبدئية لمواقف الشاحنات بالقرب من المناطق الصناعية واللوجستية، وذلك بحسب مخرجات دراسة وزارة المواصلات والاتصالات لتوفير احتياجات شبكة نقل البضائع في المملكة.
وأضاف خلال ندوة عقدتها غرفة تجارة وصناعة البحرين بالتعاون مع وزارة المواصلات والاتصالات تحت عنوان “تحديات قطاع النقل والخدمات اللوجستية” أنه تم تحديد المساحات والمواصفات المطلوبة في كل من منطقة عسكر وميناء خليفة والحد، ويجري العمل على البدء في المناقصة لتطوير ساحة عسكر كخطوة أولى نظرًا لمساحتها الواسعة التي تبلغ ما يقارب نصف مليون متر مربع ويبلغ حجم استيعابها 2500 شاحنة، مشيرًا إلى أنه بعد الانتهاء من تطوير ساحة عسكر لتوقف الشاحنات سيتم العمل على تطوير المواقع الأخرى بحسب مخرجات وأولويات الدراسة.
من جهة، قال نائب الأمين المالي لغرفة البحرين، وليد كانو “يشكل قطاع الخدمات اللوجستية حلقة مهمة وداعمة للكثير من القطاعات الاقتصادية، وتكمن الاهمية الاستراتيجية للقطاع اللوجستي في دعمه القوي للنمو الاقتصادي، إذ إنه مكون رئيسي في تنشيط التجارة الإقليمية، حيث بلغت مساهمة قطاع المواصلات والاتصالات في الناتج المحلي الإجمالي حوالي 7 % خلال الربع الثالث من العام الماضي 2022”.
وأضاف كانو: “أن غرفة تجارة وصناعة البحرين حريصة على تعزيز تواصلها مع أعضائها الكرام، والاستماع لكافة المشاكل والمعوقات، وتبني كافة القضايا والمواضيع ذات العلاقة بالقطاع الخاص ونموه، واقتراح الحلول الملائمة من خلال التواصل مع المسئولين المعنيين”.
وقد رفعت الغرفة  في ختام تصريحها شكرها واعتزازها إلى وزارة المواصلات والاتصالات على الدور الإيجابي المستمر الذي تقوم به الوزارة من أجل تعزيز التعاون مع الغرفة والقطاع الخاص لتطوير وحل مختلف التحديات والمعوقات التي تواجه قطاع النقل والخدمات اللوجستية بمملكة البحرين، وضمان استقراره وتعزيز بنية الأعمال، بما ينمي الاستثمارات، ويخدم مصالح اصحاب الأعمال.
من جانبه، كشف رئيس لجنة النقل والخدمات اللوجستية بغرفة البحرين، جاسم الموسوي، أن وزارة المواصلات والاتصالات متمثلة في إدارة الرقابة والتفتيش والنقل البري أوقفت المخالفات على أصحاب الشركات والمؤسسات المزاولين لأنشطة النقل العام حتى 1 فبراير 2024 كفترة لتصحيح أوضاعهم لتفادي إلغاء الترخيص والإجراءات القانونية المترتبة عليه.
وأفاد بأن أبرز التحديات الذي يواجهها القطاع هي شح الأراضي لمواقف الشاحنات وتأجير الأراضي وأسعار الشحن. 
وأشاد الموسوي بجهود وزارة المواصلات والاتصالات في إيجاد حلول جذرية من خلال تخصيص أراض في عسكر وميناء خليفة والحد بالإضافة إلى أرض بالقرب شركة أسري.