العدد 5275
السبت 25 مارس 2023
banner
5 طرق لتحسين الاقتصاد الدائري لقطاع الإنشاءات في الشرق الأوسط
السبت 25 مارس 2023

يُسهم قطاع المباني والتشييد بشكل كبير في الانبعاثات العالمية من ثاني أكسيد الكربون والآثار الكربونية الناجمة عن استعمال المواد، حيث يشكّل نحو 40 % لكل منهما. كما تشكّل الانبعاثات التشغيلية المتعلقة بالمباني معظم انبعاثات الناجمة عن هذا القطاع، ولاسيّما فيما يتعلق بالتدفئة والتبريد،حيث إن الانبعاثات الكربونية الناتجة مواد البناء تشكّل 28 % من الانبعاثات الإجماليّة لقطاع صناعة البناء.
يُعد تحسين أداء قطاع البناء ضرورة حتمية للتقليل من الانبعاثات التي يسببها هذا القطاع ومن الآثار الكربونية لمواد البناء. ويشكل هذا الأمر تحديًا دوليًا وحاجة ماسّة، ولاسيّما في المناطق التي تشهد نموًا سريعًا في السكان وهجرة إلى المدن، وما ينتج عن ذلك من الطلب الكبير على إنشاء مبان جديدة. 
وفي الوقت الذي ستتركّز فيه جهود خفض الانبعاثات بطبيعة الحال على التقنيات منخفضة الكربون، مثل: الفولاذ الأخضر (الصديق للبيئة) ومعالجة الخرسانة بواسطة ثاني أكسيد الكربون؛ من أجل تحقيق هدف صافي الانبعاثات الصفرية، يتعيّن على قطاع البناء أيضًا التقليل من الحاجة إلى استعمال المواد الخام البكر.
ولعل إحدى طرق تقليل حدة هذا الطلب هي ضمان الاستخدام الأمثل للمواد منتهية الصلاحية؛ أي المواد التي يمكن إعادة استخدامها أو إعادة تدويرها عند تجديد المباني أو إعادة هيكلتها، وبسبب قلة توفّر تلك المواد، يعمل القطاع أيضًا على تطوير مواد جديدة مبتكرة وتأمين الحصول على المواد المُعاد تدويرها من قطاعات أخرى.

 

* رئيس قطاع الإنشاءات ومنتجات البناء والعقارات بشركة “بين آند كومباني”

 

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية