+A
A-

320 مليون دينار قروض مستحقة على "هيئة الكهرباء" بنهاية 2022

بينت هيئة الكهرباء والماء أن مجموع أرصدة القروض المستحقة على الهيئة حتى نهاية العام 2022 بلغت 320.8 مليون دينار، في حين بلغت قيمة العجز المالي 32.8 مليون دينار للسنة المالية 2021.

جاء ذلك في رد الهيئة على المرسوم بقانون بشأن التصديق على الاتفاقية الإطارية واتفاقيتي الوكالة والضمان بين حكومة البحرين والبنك الإسلامي للتنمية لتمويل المرحلة الثانية من مشروع تحسين نقل وتوزيع المياه من محطة الدور.

وأشارت الهيئة إلى أن خطتها للتوازن المالي تعد جزءاً من الخطة الشاملة التي وضعتها الحكومة لتحقيق التوازن المالي، وتهدف إلى تحقيق التوازن بين إيرادات الهيئة ومصروفاتها التشغيلية.

ولفتت إلى أن عدم التوازن بين إيرادات الهيئة ومصاريفها ناجم بالدرجة الأولى عن الخلل بين التكاليف الحقيقية للكهرباء والماء التي تتكبدها الهيئة، وبين الأسعار المدعومة التي تبيعها الهيئة للمشتركين في المملكة بنسب مخفضة بمعدل 77% في قطاع الكهرباء وما يزيد عن 93% في قطاع المياه.

وأشارت إلى أنه تم تخفيض قيمة الدعم التي تستلمه الهيئة بصورة تدريجية خلال السنوات السابقة من معدل 350 مليون دينار إلى صفر خلال العام 2022، مشيرة إلى أن الخلل بين المصاريف التشغيلية والإيرادات أدى إلى تراكم العجز السنوي.