+A
A-

كيف تمارسين الرياضة في شهر الصوم بسلاسة

خلال شهر رمضان المبارك قد يكون من الصعب ممارسة الرياضة أو الحفاظ على نظام صحي محدد، ولكن مختصين اللياقة يقولون أنه بالرغم من الصعوبات ألا أن هناك  بعض من الطرق في حين أتباعها قد يكون من الممكن الحفاظ على نمط حياة صحي، وطلب من ثلاث مدربين مختصين مشاركة النصائح للصيام للحفاظ على لياقتهم البدنية خلال شهر رمضان المبارك وكان التالي:

*الماء: إن شرب أكبر كمية من الماء مابين وقت الإفطار والسحور من الممكن أن يساعد في تقليل من خطر الإصابة بالجفاف في وقت النهار أثناء الصيام، خصوصاً إذا كنت ترغب في ممارسة التمارين الرياضية لاحقاَ، بحسب المدربة الشخصية ”صني ساليك“.

*ساعتك الذهبية: من الممكن أن يختلف الصيام من شخص لآخر لذا فالأمر بأكمله متعلق بإيجاد وقت مناسب للتمرين، وتقول ساليك: "أنا شخصيا أتدرب في وقت المساء بعد عدة ساعات من وقت أفطاري لأن أنه يمكنني شرب الماء أثناء جلساتي وعدم القلق بشأن الجفاف".
وتقول ”سعاد غريب“ المدربة الشخصية للنساء كل ما كان التدريب في وقت مبكر، كان من الافضل خصوصا قبل ساعات الظهر الصعبة عندما يبدأ التعب و الجوع، وتضيف: "التمرين قبل الإفطار  مناسب لي لأنني أشعر لدي الكثر من الطاقة، خصوصا مع ممارسة الرياضة في الصباح الباكر" .

*أشترك في ”جيم“ يعمل على مدار الساعة 
تقول ساليك:"بعض الصالات الرياضية ”الجيم“ تغلق في وقت مبكر في اليوم مثل الساعة 10 مساء، ولكن إذا انضممت إلى صالة تعمل على مدار 24 ساعة في رمضان، فهذا قد يكون دافع لك لممارسة الرياضة بعد الإفطار أو بين الصلاة، وأيضاً بإمكانك ممارسة الرياضة في المنزل بلا شك ولكن أفضل الانضمام للجيم وممارسة التمارين في محيط جديد".

*تجربة تمارين القوة 
إذا كنت من محبين تمارين فمن المغري أن تلتزم بجدولك المعتاد ولكن ينصح بتغير إلى تدريبات قد تكون أخف خلال الصيام يفضل أن يكون تمارين قليلة و وقت راحة أكثر، وتقول غريب: "أفضل أن اتدرب ببطء شديد خلال شهر رمضان، وعادة ما أختار ممارسة تمارين القوة، وبهذا النمط يمكنني الاستمرار في أيام الجزء العلوي من الجسم، ولكنني في نفس الوقت لا أتدرب بطريقة قد ترهقني وتسبب لي العطش، فأن الأمر بطيء ومنضبط بالنسبه لي، ولا يتعلق بإزهاق نفسي و أظهار أفضل ما لدي".

*وجبة سحور مشبعة 
تنصح ساليك: "بالنسبة لي السحور المشبع يتضمن الكثير من الشوفان والمكسرات والتمر والموز لأن هذه الأكلات تمنحك الطاقة و الامتلاء في اليوم الثاني خلال وقت الصيام".

* وقت للتعافي
كل نظام يتبع يحتاج راحة مضمنة فية ولكن عند الاستيقاظ في وقت مبكر للصلاه وتخلد إلى النوم متأخراً خلال شهر رمضان قد يكون من الصعب ايجاد وقت كافي للنوم و الراحة المطلوبة تقول غريب: “القيلولة مهمة للتعافي عادة ما أعود للنوم بعد صلاة الصباح، وأخذ قيلولة ثم أمارس الرياضة الساعة 9 صباحاً ”، وتقول: " الأمر كلة متعلق بأن تكون إستراتيجياً ومن الوارد أن تشعر بالدوار في البداية لذا احصل على قيلولتك لتجنب حصول أي مشكلة.

*ركز على التمرين 
من الممكن أن ليس لديك الطاقة للتمرين لمدة 45 دقيقة، وعن ذلك تقول نازايا خاتون مدربة تربية اجسام: "مارس اليوغا واذهب في نزهة أو إي شي تريد فعله، وسيساعدك ذلك في تحسين صحتك العقلية على عكس الجلوس طول اليوم أو النوم المستمر قد يجعلك أن تشعر بالإرهاق والتعب". 
وعن ذلك قال ساليك: "لا أتدرب لأكثر من ساعة وهو أقل من المعتاد بالنسبة لروتيني السابق ولكن في رمضان ركزت على التدريبات السهلة .“

تناول الأطعمة التي تستمتع بها
ركزت المدربة خاتون على أن رمضان ليس بوقت مناسب لاتباع نظام غذائي معين في حين أنك تأكل باعتدال و كميات مناسبة من الوجبات فستجد نفسك تشهر بتحسن طول شهر رمضان وهذا ما سيرفع مستويات القوة لديك في وقت الصيام .
*المصدر: news.yahoo.com